• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

معالجات إسلامية

الإســلام ... واليوم العالمي للامتناع عن التدخين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مايو 2016

يوافق الثلاثاء المقبل ذكرى اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، هذه الذكرى التي تأتي في الحادي والثلاثين من شهر مايو «أيار» من كل عام، ونحن في كل مناسبة نبين وجهة نظر الإسلام كي يكون المؤمن على بينة من أمره.

لقد امتن الله سبحانه وتعالى على الإنسان بالصحة والعافية، وأوجب عليه المحافظة على نفسه من كلّ ما يؤذيها أو يضرها، كما جاء في قوله سبحانه وتعالى: (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)، «سورة النساء: الآية 29»، وقوله سبحانه وتعالى أيضاً: (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، «سورة البقرة: الآية 195»، وكما جاء في الحديث الشريف أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ»، (أخرجه البخاري).

ومن أشدّ الأشياء وأكثرها ضرراً بالنفس البشرية عادة التدخين التي انتشرت انتشاراً واسعاً في أيامنا هذه خصوصاً في أوساط الشباب، علماً بأن الأطباء قد اكتشفوا أنها تسبب أمراضاً خطيرة عجز الطب عن علاج كثيرٍ منها.

وعند دراستنا للسنة النبوية الشريفة، فإننا نجد أحاديث كثيرة تتحدث عن نعمة الصحة والعافية على الإنسان، منها:

* قوله - صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافىً فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا»، (أخرجه الترمذي).

* وقوله - صلى الله عليه وسلم-: «نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا