• السبت 06 ربيع الأول 1439هـ - 25 نوفمبر 2017م

يُعطى على جرعتين للوقاية من النزلات المعوية

«الصحة»: توفير تطعيم «الروتا فايروس» لتحصين الأطفال منتصف أبريل المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 مارس 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي)- أعلنت وزارة الصحة، عن توفير تطعيم «الروتا فايروس» الذي يعطى للأطفال للوقاية من النزلات المعوية والإسهال، ابتداء من منتصف شهر أبريل المقبل، ليتوفر في مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للوزارة، وذلك بعد أن وافقت اللجنة الوطنية العليا للتحصينات، مؤخرا، على إضافة التطعيم المذكور، ليكون اللقاح رقم 13 الذي توفره الدولة بالمجان ضمن البرنامج الوطني لتحصين الأطفال.

وقال الدكتور، أمين الأميري، وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن «الوزارة قامت فعليا بطلب هذه التطعيمات من الشركة المختصة، وتم استلام جزء من إجمالي 70 ألف مطعوم متعاقد عليها لتوفير احتياجات عام كامل».

وأشار الأميري، في رده على شكوى مواطن على برنامج «الخط المباشر» بإذاعة الشارقة أمس، إلى أن إدارة المشتريات بالوزارة تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى بالوزارة للتواصل مع الشركة الموردة لاستعجال استكمال الكميات المتبقية، لضمان التطبيق الأمثل لهذا المطعوم وضمان توافره بشكل دائم.

وأوضح الأميري، أن هذا المطعوم سيعطى للأطفال في السنة الأولى من الولادة، على جرعتين، الأولى في عمر شهرين، والثانية في الشهر الرابع، على أن يحصل الطفل على اللقاح قبل إتمام الأشهر الثمانية الأولى، مؤكدا أن إدخال تطعيم « فيروس الروتا» ضمن برنامج تحصين الأطفال يعد من التدخلات الهامة والفعالة خاصة أن التحصين يعتبر من مقومات وأولويات الصحة العامة في المجتمع.

ويعطي هذا اللقاح مناعة تتراوح بين80% و90 % ضد الأمراض الفيروسية للجهاز الهضمي لدى الأطفال، والتي تسبب النزلات المعوية، ولا يحتاج هذا اللقاح إلى جرعة منشطة، وجاءت الموافقة على إضافة لقاح الروتا بناء على موافقة اللجنة الاستشارية للتطعيم.

وأفاد الأميري، أنه تم الاعتماد أيضا في إضافة اللقاح على إحصائية عن معدلات الإصابة بالنزلات المعوية ومعدلات إدخال المستشفيات، موضحا أن إدراج هذا التطعيم أو اللقاح استند إلى التوصيات الصادرة من منظمة الصحة العالمية وكذلك إلى قرار اللجنة العليا للتحصينات، والتي قررت أن يضاف هذا اللقاح ضمن البرنامج الوطني للتطعيم على مستوى الدولة. ... المزيد

     
 

عيالنا مرضى منه صار لهم شهر كامل

عيالنا مرضى منه صار لهم شهر كامل

الدهمانيه | 2014-03-13

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا