• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

اطلع على المجسمات الاختبارية للبعثة

ولي عهد أم القيوين يستقبل البعثة الفرنسية للتنقيب عن الآثار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 مارس 2014

أم القيوين (وام) ـ استقبل سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين بمكتبه بالديوان الأميرى أمس، أعضاء البعثة الفرنسية للتنقيب عن الآثار الممثلة بالمركز الوطني للعلوم والأبحاث التابع لجامعة السوربون بفرنسا للتنقيب عن الآثار بإمارة أم القيوين، وأعضاء فريق التنقيب من دائرة الآثار والتراث بأم القيوين.

واطلع سموه على نتائج المسح الشامل الذي أجرته البعثة للمواقع الأثرية في أم القيوين، كما اطلع سموه على عمل المجسات الاختبارية التي استخدمتها البعثة والتي توضح أهمية المواقع التي تم بدء التنقيب بها في بعض المناطق بالإمارة.

وقامت البعثة الأثرية بالتعاون مع دائرة الآثار والتراث بأم القيوين بعمل مسح وتحديد للمواقع الأثرية بين إمارتي أم القيوين ورأس الخيمة، للتعرف على الأماكن الأثرية وهذه المواقع تعود للعصر الحجرى، والتى تم العثور فيها على الفخار وحجر الصوان، وهي عبارة عن صوانية أسهم كانت تستخدم بالصيد، ومجموعة من الأحجار كانت تستخدم فى الحياة اليومية فى الطحن، كما تم العثور على الخرز المصنوع من الأصداف بالإضافة إلى قرص من العظم مثقوب من الوسط وعليه آثار نسيج.

ويأتى هذا المسح لأخذ عينات من بعض المواقع الأثرية لتحليلها لإثبات أن كانت في الماضي مكاناً لتجمع المياه الموسمية أو بحيرات دائمة لأن وجود المياه مرتبط بوجود الإنسان في تلك الفترة.

حضر اللقاء الشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين، وعلياء محمد راشد الغفلي مديرة مركز آثار أم القيوين، وعدد من أعضاء فريق التنقيب عن الآثار التابع لدائرة الآثار والتراث بأم القيوين، والبعثة الفرنسية للتنقيب التابعة للمركز الوطني للعلوم والأبحاث التابع لجامعة السربون بفرنسا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض