• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

التفاؤل بتحسن السوق يسيطــر علـى «أوبك»

النفط يتجاوز 50 دولاراً للبرميل والسعودية تعـرض مزيداً من الخام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مايو 2016

دبي، لندن (رويترز)

تجاوز سعر خام برنت في العقود الآجلة 50 دولارا للبرميل أمس، للمرة الأولى في سبعة أشهر تقريبا، بفضل مؤشرات على انخفاض فائض الإمداد العالمي قبل أسبوع من اجتماع مرتقب لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وكان المراهنون على صعود النفط يتطلعون لتحقيق هدف وصول السعر إلى 50 دولارا في الأسابيع الماضية. وتعزز الشراء بفعل الانخفاض الأكبر من المتوقع لمخزونات النفط الأميركية الذي يؤكد أن المشترين بدأوا في امتصاص فائض المعروض.

وأظهرت بيانات الحكومة الأميركية أن مخزون النفط الخام انخفض بمقدار 4.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 20 مايو الجاري، مما يتجاوز بكثير ما توقعه محللون استطلعت رويترز آراءهم بانخفاض الإنتاج 2.5 مليون برميل وأعلى تراجع في سبعة أسابيع.

واستقبل المستثمرون هذا كإشارة قوية للشراء، مما دفع خام برنت في العقود الآجلة للاقتراب من أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 50.26 دولار للبرميل.

وجرى تداول الخام في العقود الآجلة بسعر 50.01 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية أمس، بزيادة 27 سنتا. وارتفع الخام الأميركي في العقود الآجلة 19 سنتا إلى 49.75 دولار للبرميل بعد اقترابه من مستوى 50 دولارا للبرميل عند 49.97 دولار للبرميل وهو أيضا أعلى مستوى في سبعة أشهر.

وقال مصدران أمس، إن مسؤولي «أوبك» باتوا أكثر تفاؤلا بشأن أحوال سوق النفط خلال مباحثات في فيينا قبيل اجتماع وزراء النفط الأسبوع المقبل، في إشارة إلى أن من غير المرجح أن تغير منظمة البلدان المصدرة للبترول سياسة الإنتاج في اجتماع الثاني من يونيو.

والتقى ممثلو الدول الثلاث عشرة الأعضاء في «أوبك» إلى جانب مسؤولين من أمانة «أوبك» في فيينا لمناقشة السوق، وانتهى الاجتماع الذي استمر يومين يوم الأربعاء. وأثارت فنزويلا مجدداً موضوع تثبيت الإنتاج لتصبح ضمن أوائل الداعمين للمبادرة خلال الاجتماع لكن الموضوع استبعد بسرعة لكونه أمراً لا يحق لأحد البت فيه غير الوزراء.

من ناحية أخرى، عرضت المملكة العربية السعودية بيع مزيد من النفط الخام للعملاء في آسيا، في علامة على أن أكبر بلد مصدر للخام في العالم لا ينوي خفض إنتاجه حيث يتصارع على الحصة السوقية مع منتجين كبار آخرين. وستزيد السعودية أيضا في وقت قريب إنتاجها من الخام العربي الخفيف الفائق الجودة في إطار توسعة حقل شيبة النفطي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا