• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«الاقتصاد» تطلق الموقع الإلكتروني للمعرض الخليجي المشترك

93 مليار دولار حجم التجارة البينية بين دول الخليج في 2013 بنمو 5,5%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 مارس 2014

محمود الحضري (دبي)- سجلت التجارة البينية بين دول الخليج نمواً 5,5% خلال العام 2013، مع توقعات بتحقيق نفس المعدلات خلال السنوات المقبلة، مدعومة بمبادرات تعزيز التعاون بين دول المجلس، وجهود لجان التعاون المشتركة، بما فيها لجنتا التعاون التجاري والصناعي، بحسب المهندس محمد أحمد الشحي وكيل وزارة الاقتصاد.

وتشير الإحصائيات إلى أنه وفي ضوء هذا النمو ووفقاً للأرقام المبدئية يصل حجم التجارة البينية لدول مجلس التعاون الخليجي 93 مليار دولار مقابل 88 مليار دولار في عام 2012، إذ عملت الدول الأعضاء منذ إنشاء المجلس على إزالة الحواجز الجمركيــة فيما يخص منتجاتها، وأعفتها من الــرسوم الجمــركية، وعاملتها معاملة السلع الوطنية.

ودشن المهندس محمد أحمد الشحي وكيل وزارة الاقتصاد أمس الموقع الإلكتروني الخاص بالمعرض الخليجي المشترك الخامس عشر لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تحت شعار «صنع في مجلس التعاون الخليجي»، وذلك خلال الفترة من 26 - 30 مايو 2014، ويستضيفه مركز «إكسبو الشارقة».

وشدد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، خلال تدشين الموقع، في كلمة ألقاها نيابة عنه المهندس محمد أحمد الشحي حرص الدولة ومن خلال وزارة الاقتصاد وشركائها الاستراتيجيين وفي مقدمتهم مركز «إكسبو الشارقة» على تنظيم المعرض بصورة مميزة بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون وكافة الدول الشقيقة الأعضاء.

وأكد أن المعرض الخليجي المشترك لا يقتصر على نوع محدد من القطاعات الصناعية بل يهدف إلى دعم وعرض الصناعات والمنتجات الخاصة بمجلس التعاون الخليجي في جميع القطاعات التجارية والصناعية وقطاع الخدمات.

ولفت إلى أن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي حققت معدلات نمو جيدة بلغت 5,5 % في العام 2012، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي الخليجي 1,48 تريليون دولار في عام 2012، كما ارتفع صافي الفائض في الحساب الجاري إلى 378 مليار دولار، وارتفع إجمالي الموجودات الأجنبية الخليجية إلى 2,2 تريليون دولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا