• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

انطلاق منتدى «جيبكا» الأول للأبحاث والابتكار بدبي

353,2 مليار درهم عائدات قطاع البتروكيماويات بدول مجلس التعاون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 مارس 2014

محمود الحضري (دبي) - ارتفعت عائدات قطاع البتروكيماويات بدول الخليج إلى 353,2 مليار درهم «96 مليار دولار»، وسط توقعات أن يحقق القطاع معدلات نمو ملموسة هذا العام، فيما استحوذت الإمارات على نحو 30 مليار درهم من تلك العائدات، مع توقعات بمضاعفة حجم الإنتاج والعائد بحلول 2016، بحسب الدكتور عبدالوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات «جيبكا».

ولفت إلى أن قطاع البتروكيماويات في دول المنطقة سجل طفرة خلال السنوات الماضية، محققاً نمواً تراكمياً في حدود 10,5%، فيما تبلغ الطاقات الإنتاجية المتاحة حالياً 130 ألف طن، من المتوقع أن ترتفع إلى 160 مليون طن في 2016، إضافة إلى أن ما يتراوح بين 80 و85% من الإنتاج يتم تصديره إلى الخارج.

وأشار إلى أن أبوظبي تقود النمو في القطاع خلال السنوات المقبلة، من خلال ضخ استثمارات جديدة يجري تنفيذها حالياً، لافتاً إلى نمو كبير في صناعة الخامات الأولية بصناعات البتروكيماويات في أبوظبي، وهو الأمر الذي يوفر لها لعب دور رئيسي في نمو تلك الصناعات على مستوى دول المنطقة خلال السنوات المقبلة، خاصة استكمال المصانع الجديدة، التي يتم تشييدها ضمن مجمع مصانع «بروج»، والمتوقع أن تدخل الإنتاج هذا العام.

وأشار إلى أن دخول هذه المشروعات يسهم في زيادة الصادرات ودخول أسواق جديدة، مشيراً إلى أن مساهمة قطاع البتروكيماويات في الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون يختلف من دولة إلى أخرى، حيث تتراوح مساهمته بين 1% و9% في تلك الدول.

وبين أن عائدات دول الخليج من مبيعات البتروكيماويات ارتفعت من 58 مليار دولار في 2011 إلى 97,3 مليار في 2012، ثم تراجعت إلى 96 مليار دولار في 2013، واستحوذت السعودية على الحصة الأكبر تليها الإمارات، مشيراً إلى أن دول الخليج تولي اهتماماً كبيراً بتطوير قطاع البتروكيماويات في المرحلة الحالية في إطار تعزيز المنافسة العالمية بالقطاع.

وكانت قد انطلقت أمس بدبي أعمال مؤتمر الأبحاث والابتكار الذي يستضيفه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، بمشاركة 200 من المتخصصين في البتروكيماويات والتنفيذيين من دول المجلس ودول العالم، حيث ألقى الكلمة الرئيسية المهندس محمد الماضي رئيس مجلس إدارة الاتحاد والرئيس التنفيذي لشركة «سابك»، وركز على الفرص والتحديات وتعزيز المنافسة وزيادة الاستثمار في البحث. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا