السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«آيرينا» تطلق منصة إلكترونية لمشاريع الطاقة في العالم

«آيرينا» تطلق منصة إلكترونية لمشاريع الطاقة في العالم
17 يناير 2016 17:01

  كشف الدكتور ثاني أحمد الزيودي، المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة والمتجددة «آيرينا»، ومدير إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية، عن إطلاق «آيرينا» لمنصة إلكترونية لمشاريع الطاقة المتجددة في العالم في مقرها بأبوظبي.

وهذه هي المبادرة الأولى من نوعها لتعزيز وتسريع وتيرة التوجه للطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن المنصة منذ إطلاقها مؤخراً تتلٍقى مئات المشاريع في مختلف أنواع الطاقة المستقبلية.

وقال الزيودي في حوار مع «الاتحاد» على هامش اختتام أعمال الدورة السادسة للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» «إن المشاريع تختلف باختلاف طبيعة المناخ في كل منطقة فمشاريع الطاقة المتجددة في المناطق الحارة تختلف عن المناطق الباردة وكذلك عن المناطق البركانية.

وأضاف، تساعد الوكالة الدول والحكومات في اختيار المشاريع ويكون التمويل بصورة مباشرة من الحكومات مع دولة المشروع أو من خلال «آيرينا»، لافتاً إلى أن أحدث المبادرات التي سيتم إطلاقها خلال العام الحالي هي مبادرات الطاقة الحرارية للدول الأعضاء في الوكالة وستختص هذه المبادرة بالدول البركانية للاستفادة من الطاقة الحرارية الناجمة عن تلك البراكين ما يشكل تطوراً كبيراً في مصادر الطاقة الخضراء.

ونوه الزيودي إلى أن الدورة الحالية لـ«آيرينا» شهدت جلستين وزاريتين لأعضاء الوكالة، بحثا في الجلسة الأولى الإجراءات التنظيمية لقطاع الطاقة المتجددة وفي الجلسة الثانية آليات التمويل.

(طالع الحوار كاملاً في الاتحاد غداً)

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©