• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

قدم نصائح خاصة للمتزوجين .. قللوا من توقعاتكم !

خبير عالمي يكشف أسراراً جديدة للسعادة في الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مايو 2016

يعقوب علي (أبوظبي)

كشف البروفيسور دانيال غيلبرت أستاذ علم النفس بجامعة هارفرد أن طرق قياس الابتسامة لدى الإنسان هي: قياس حجم الابتسامة، والأنشطة المرتبطة بالسعادة في الدماغ، ودراسة مقدار انتقال هرمون السعادة، إضافة إلى طرح الأسئلة المرتبطة بالمشاعر بشكل مباشر، وهي أقدم طرق القياس.

وأكد غيلبرت ارتباط 3 معايير مهمة ومشتركة لدى أغلب الأمم لقياس السعادة، هي الزواج والمال، والإنجاب، وعلى الرغم من إقراره بأن تلك المعايير تعد بدائية إلا أنه أقر بأن العلم أثبت بأنها الأكثر تأثيراً في نسب السعادة حول العالم.

وأوضح غيلبرت، خلال ندوة استضافها مجلس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مساء أمس، أن الأشخاص المتزوجين أكثر سعادة بالمقارنة مع الأشخاص غير المتزوجين، إلا أنه ربط ذلك بالاختيار الجيد لشريك الحياة.

وأشار إلى أن الأشخاص حديثي الزواج يكونون أكثر سعادة، ثم تنخفض نسب السعادة في منتصف العلاقة الزوجية، لتعود للارتفاع مع تقدم عمر الزواج، وذلك بالاستناد إلى دراسات بحثية مطولة شملت أغلب الأمم والشعوب، مؤكداً أن الشعور بالأمان المالي يعد سبباً مهماً في رفع نسب السعادة، إلا أنه أكد أن الانتقال من مرحلة الأمان المالي إلى الغنى الفاحش تخفض نسبة السعادة في الأغلب.

ونوه غيلبرت إلى أن معايير الجمال والرومانسية واللباقة، تعد مثالية للغاية، ولكن رفع سقف التوقعات يؤدي إلى نتائج كارثة في الأغلب.

وتوجه البروفيسور دانيال غيلبرت بنصيحة للمتزوجين، قائلاً: «قللوا من حجم توقعاتكم»، في إشارة إلى التوقعات المتعلقة برد فعل الطرف الآخر في قضية معينة أو موقف ما، مؤكداً أن على المقبلين على الزواج عدم توقع الحصول على شركاء مثاليين، فالحياة الزوجية عبارة عن تراكم مجموعة من الخبرات والقناعات التي تشكل في النهاية مقياساً خاصة يمكنه التحكم في نسب السعادة بين الزوجين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض