• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

31 % زيادة في معاملات محاكم الإمارة

تسوية 88% من المنازعات الأسرية برأس الخيمة ودياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

صبحي بحيري (رأس الخيمة) - أنجزت محاكم رأس الخيمة 62 ألفاً و63 معاملة قضائية وتوثيقية ومجتمعية خلال العام الماضي، بنسبة زيادة 30.8% مقارنة بعام 2012، فيما تتم تسوية 88% من المنازعات الأسرية ودياً.

وبلغت نسبة الدعاوى القضائية المسجلة إلكترونيا من إجمالي عدد الدعاوى القضائية المسجلة نسبة 57.5%، فيما كان مخططاً لها أن تصل إلى 35% فقط في العام الماضي، وبلغت نسبة التسوية الودية عبر الاتفاق والصلح، في المنازعات الأسرية إلى الإحالات كقضايا أحوال شخصية 88.2%، في حين كان مستهدفا لها في عقد الأداء المؤسسي أن تصل إلى نسبة 84% فقط.

وقال المستشار أحمد محمد الخاطري، رئيس دائرة المحاكم برأس الخيمة: إن النجاح الاستراتيجي الذي أحرزته الدائرة خلال العام الماضي، تحقق بفضل متابعة صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، ومتابعة سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، رئيس مجلس القضاء رئيس المجلس التنفيذي للإمارة لأدق تفاصيل العمل بدائرة المحاكم وحرصهما على تعزيز استقلال القضاء. وأضاف: إن ما حققته الدائرة من إنجاز كمي يترجم ما أحرزته من إنجاز نوعي متمثل في حرص الدائرة على رفع مستوى جودة خدماتها المقدمة للمتعاملين، حيث بلغت درجة رضا المتعاملين نسبة 93.68%، في حين كان المستهدف تحقيقه خلال عام 2013، وفقاً لعقد الأداء المؤسسي 85% فقط، بعد تبسيط الإجراءات والتحول إلى الخدمات الإلكترونية والذكية، وإنشاء لجنة المقترحات، ولجنة التطوير والتحسين المستمر. وأضاف: إنه لولا قيام الدائرة بتطوير عملياتها على هذا النحو لما استطاعت التعامل مع النمو الكبير الذي حدث في الطلب على خدماتها. وأشار إلى زيادة عدد القضايا المدنية وقضايا الأحوال الشخصية التي تم تسجيلها في المحكمة الابتدائية بنسبة 42%، وزيادة الخدمات المطلوبة والمنجزة من قسم الإشهادات والتوثيقات بنسبة 23.5% في العام الماضي، وبلغ عدد الخدمات التي أنجزتها إدارة الكاتب العدل خلال النصف الأول من العام الماضي 24 ألف خدمة بنسبة زيادة قدرها 11% مقارنة بعام 2012.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض