السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات الثالثة عالمياً على المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية

الإمارات الثالثة عالمياً على المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية
4 مارس 2015 20:55
أبوظبي (الاتحاد) حصلت دولة الإمارات العربية المتحدة على تصنيف الوجهة السياحية الثالثة ضمن المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية. وأوضح تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية 2015 أن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي أبرز 10 وجهات عالمية ضمن إجمالي 40 وجهة. وجاءت تركيا في المرتبة الثانية، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة، وقطر في المرتبة الخامسة، تلتها سلطنة عُمان في المرتبة السابعة والأردن في المرتبة الثامنة والمغرب في المرتبة التاسعة. وجاءت ماليزيا في المرتبة الأولى ضمن الوجهات السياحية ضمن قائمة دول منظمة المؤتمر الإسلامي فيما جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى ثم تلتها كل من تايلند والمملكة المتحدة ودولة جنوب أفريقيا وفرنسا في قائمة الدول التي لا تدخل تحت راية منظمة المؤتمر الإسلامي. وبحث المؤشر في بيانات معمقة تشمل 100 وجهة تمثل المجموع العام للوجهات التي يغطيها المؤشر، وذلك اعتماداً على عدد من المعايير. وهذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها هذه المعلومات العميقة عن أحد القطاعات السياحية الأكثر نمواً في العالم اليوم. ويستفيد من المعلومات التي يقدمها المؤشر المسافرون والحكومات وشركات السياحة والسفر والمستثمرون، وتضمن هذه المعلومات مقارنات بين عدد من المعايير المهمة التي تمكن من تتبع مقدار صحة ونمو هذا القطاع السياحي. وكشف المؤشر أيضاً، أن حجم القطاع في العام 2014 بلغ 145 مليار دولار أميركي، بفضل أسفار 108 ملايين مسلم يمثلون 10% من الاقتصاد الكلي لقطاع السفر. وتشير التوقعات إلى نمو عدد المسافرين إلى 150 مليون مسافر بحلول العام 2020 ما يمثل 11% من قطاع السفر، ويتوقع لقيمة هذا السوق أن تنمو لتصل إلى 200 مليار دولار. وقال فضل بهار الدين، الرئيس التنفيذي لشركة «كرسنت ريتنغ والرحلات الحلال»: إن مؤشر ماستركارد-كرسنت ريتنغ العالمي للسياحة الإسلامية شكّل سابقة حقيقية في قطاع السياحة، فهو إلى جانب كونه البحث الأكثر تعمقاً، الذي نتطلع إليه حتى اليوم لقطاع السياحة الإسلامية سريع النمو، فإنه يقدم إلى جميع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة معلومات قيمة حول أسلوب نمو قطاع السياحة الحلال وكيفية تطوره من منظور عالمي. وأضاف بهار الدين: «وجدت «كرسنت ريتنغ» تحولاً كبيراً نحو وجهات أخرى تستهدف هذا القطاع مثل اليابان وتايوان، وهو توجه نتوقع له الاستمرار». من جانبه، قال راغو مالهوترا، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ماستركارد: «إن الشراكة مع كرسنت ريتنغ لتطوير المؤشر العالمي السياحة الإسلامية ساعدنا في الوصول إلى فهم ومعرفة أفضل لما يتطلع إليه المسافرون عند رغبتهم في استكشاف وجهات سياحية مختلفة. نتفهم أن السفر هو رغبة وشغف أساسي لكثير من الأشخاص والعائلات، ونتطلع إلى أن يكون هذا المؤشر وسيلة فعالة تساعد شركاءنا في تفصيل باقاتهم وخدماتهم السياحية لتلبية احتياجات المستهلكين في هذا القطاع. إن تصنيف الوجهات السياحية يساعد عملاءنا في اتخاذ قرارات سفر حكيمة تلبي احتياجاتهم الخاصة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©