• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م

تعد الأولى من نوعها وتنتج 70 طنا سنوياً

جزائري ينشئ مزرعة لتربية الحلزون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مارس 2012

حسين محمد (الجزائر) - حقق الشاب الجزائري رياض بوعش نجاحاً متميزاً باتجاهه إلى إقامة أول مزرعة نموذجية لتربية الحلزون بالجزائر وتصديره إلى الخارج، وهو أمرٌ غير مألوف على الإطلاق، ما جعل مئات الشبان يتهافتون على جناحه في معرض أقيم مؤخراً للمؤسسات الصغيرة المدعَّمة بقروض بنكية بالجزائر العاصمة.

تجربة متفردة

كان بوعش، البالغ من العمر 38 عاماً، يعمل تقنياً في البناء، لكن عمله في هذا المجال لم يستهوه، فتركه وتفرغ ابتداءً من عام 2009 لجمع الحلزون من الطبيعة، وتصدير كميات محدودة منه إلى إيطاليا بمساعدة صديقه سويعدي إسماعيل الذي يمتهن تصدير المواد الغذائية والفلاحية إلى أوروبا، وقد سهل له الاتصال بمعهدٍ لتربية الحلزون بمدينة كيراسو الإيطالية، فراسله مراراً وتعلم منه أبجديات تربية الحلزون وتغذيته وجمعه. ثم أصبح سويعدي شريكَه في مشروعهما الذي كبر بسرعة فأصبح ينتج 70 طنا من الحلزون سنوياً.

وعن كيفية الاهتداء إلى فكرة تربية الحلزون في الجزائر، يقول الشاب بوعش إن شريكه كان يجمعه عشوائيا ويصدره إلى الخارج، وكان يساعده في ذلك، ثم لاحظ أن ذلك قد يسبب ضررا للبيئة، فراودته فكرة تربيته في إطار منظم وعلمي، فحوّلاها إلى واقع في مزرعة تقع في مسقط رأسهما على بعد 40 كيلومترا غرب ولاية ميلة شرقي الجزائر، ولا تتجاوز مساحة المزرعة هكتارا واحدا، ولكنها كافية حالياً لتربية الحلزون في قسم منها، وزرع الحشائش التي تقتات منها، في قسم آخر.

وتشغِّل المزرعة الآن 5 عمال دائمين، لكن ما إن يحين موسم جمع الحلزون في شهر يونيو من كل سنة، حتى تكون المزرعة بحاجة إلى 30 عاملاً موسمياً يقومون بجمعه طيلة شهر ونصف تمهيدا ويُصدّر إلى إيطاليا؛ أكبر مستهلك للحلزون في العالم وأكبر سوق رائجة لهذه السلعة.

لحم لذيذ ... المزيد

     
 

لا تعليق

اريد بناء مزرعة للحلزون على مساحة 5000 ارجو المساعدة كيفية بنائها او المشاركة و شكرا

toni | 2014-04-07

اريد بناء مزرعة حلزون

مرحبا اريد بناء مزرع للحلزون على مساحة 5000 متر مربع ممكن المساعدة كيفية بناء المزرعة و يسرني التعامل معك ولك الشكر

toni abdo | 2014-04-04

تهاني

شكرا على هذا المشروع الفريد من نوعه في الجزائر ويسعدني ان اتواصل معك لإنشاء مشروع مثله.

oranjijel | 2013-03-01

takio

انا اتحيك يا حسين محمد عن العمل الذي تؤديه و اتمنا النجاح لك اكبر و اكبر في المستقبل القريب انشاء الله .......ويسرني ايضا ان اتواصل معك وان اتعلم منك فن تربية الحلزون

menouer takieddine | 2012-05-01

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا