• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م

غداً.. في "وجهات نظر"

"محمد بديع" ليس "فولتير"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2012

الاتحاد نت

يخصص عبداله بن بجاد العتيبي مقاله لتحليل التيارات الدينية التي ظهرت خلال الآونة الأخيرة على المشهد السياسي، قائلاً: من مسببات ارتباك الباحثين الجدد في الحركات والتيارات الإسلامية أنّ كثيراً من المفكرين والمثقفين والسياسيين في بلدان الثورات الإسلامية الجديدة في العالم العربي بدأوا يتوقفون عن نقد هذه الحركات أو على الأقل أصبح نقدهم ليناً وناعماً بينما اختار البعض الآخر أن يلجأ للتقرب من هذه الجماعات..

التيارات الإسلامية والمرجعية التشريعية

يستنتج د. السيد ولد أباه أن الدين في مبناه وروحه ممارسة أخلاقية وليس مدونة معيارية، ولا يمكن اختزاله في الأحكام الملزمة التي تحتكر مقولة "الشريعة" رغم أن هذه العبارة تفيد معنى النهج والمسلك والطريق لا المذهب الجامد أو المدونة الجاهزة.

الحراك العربي والتميز الخليجي

يشيد د. عبدالله خليفة الشايجي بدور دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يقول: الشاهد أن دول مجلس التعاون الخليجي قادت الحراك والمبادرات العربية في دول التحول العربي وخاصة في البحرين واليمن وليبيا، وهي من تقود الحراك وتتصدر المواقف العربية والدولية في الشأن السوري منذ فترة. ودول الخليج العربية هي التي بادرت بسحب سفرائها من دمشق وطرد سفراء النظام السوري من عواصم دول المجلس.

أفغانستان: نجاح أميركي هش ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا