• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بان كي مون يدعو موسكو وواشنطن لاعادة مفاوضات السلام السورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 مارس 2014

أ ف ب

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون كلا من موسكو وواشنطن لاعادة تحريك مفاوضات جنيف بين النظام السوري والمعارضة وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة لبدء النزاع في سوريا.

وجاء في بيان للمتحدث باسمه، ان بان كي مون "يدعو دول المنطقة والمجتمع الدولي، ولا سيما روسيا والولايات المتحدة بصفتهما الدولتين اللتين شجعتا مؤتمر جنيف حول سوريا، الى اتخاذ اجراءات واضحة لاعادة تحريك عملية جنيف".

وتوقفت المفاوضات التي اطلق عليها "جنيف 2" بعد جلسة ثانية غير مثمرة ولم يتحدد اي موعد جديد لاستئنافها ذلك ان الطرفين غير متفقين على جدول الاعمال الذي اقترحه الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي.

وسيقدم هذا الاخير لمجلس الامن الدولي صباح الخميس تقريرا حول حصيلة عمله.

ووجه بان كي مون ايضا نداء للنظام والمعارضة "للتحلي بالمسؤولية والرؤية والليونة لمواجهة هذا التحدي". وطلب منهما "التحرك منذ الان لوضع حد للماساة الجارية في سوريا".

وقال الامين العام للامم المتحدة ايضا ان النزاع في سوريا "بات يشكل اكبر ازمة انسانية وامنية في العالم مع اعمال عنف تبلغ مستويات لا يتصورها العقل". واشاد ايضا بالدول المجاورة لسوريا لانها "تتحمل ازدياد التاثيرات التي لا يمكن تحملها الناجمة من هذا النزاع".

واعرب "عن الاسف لعجز المجتمع الدولي والمنطقة والسوريين انفسهم عن وضع حد للنزاع"، واكد مجددا ان "الحل السياسي وحده قادر على انهاء الكابوس الذي يعيشه السوري".

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا