• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ميركل ليست قلقة إزاء تهديد أردوغان بوقف اتفاق المهاجرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مايو 2016

برلين (أ ف ب)

أكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أمس أنها ليست «قلقة» رغم تهديد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعرقلة تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الذي سمح بخفض ملحوظ لتدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وقالت للصحفيين في نهاية اجتماع لمجلس الوزراء «لست قلقة. من الممكن أن تستغرق بعض القضايا وقتا أطول، لكننا سنلتزم بالاتفاقات».

وكانت ميركل وهي مهندسة الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا، تجيب على سؤال عن تصريحات اردوغان الذي حذر أمس الأول من أن البرلمان التركي سيعرقل تطبيق اتفاق المهاجرين إذا لم يتم إعفاء الاتراك من تأشيرات دخول أوروبا.

وكانت ميركل التي حضرت الى اسطنبول للمشاركة في أول قمة انسانية عالمية، قالت إن من غير المرجح إعفاء الاتراك من تأشيرات الدخول بتاريخ الأول من يوليو، ما دامت تركيا لا تزال ترفض الانصياع للشروط المطلوبة منها.

وجعلت أنقرة من إعفاء مواطنيها من التأشيرات شرطا أساسيا لمواصلة تنفيذ الاتفاق حول المهاجرين الذي ساعد في خفض عبور المهاجرين إلى اليونان. وأوضحت ميركل الاثنين الماضي إثر لقائها اردوغان «قلت بوضوح إن الإعفاء من التأشيرة يمر عبر 72 بندا»، مضيفة «نحن بحاجة الى تطبيق هذه البنود لإعفاء الاتراك من تأشيرة الدخول».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا