• الخميس 02 رجب 1438هـ - 30 مارس 2017م
  12:47     مقتل 7 عراقيين في قصف استهدف سوقا شرقي الموصل     

«طالبان» تختار الملا أخوند زاده زعيماً جديداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مايو 2016

كابول (أ ف ب)

أعلنت حركة طالبان الأفغانية أمس تعيين الملا ورجل الدين هيبة الله اخوند زاده زعيما جديدا لها، ليحل بذلك مكان الملا منصور الذي قتل في غارة شنتها طائرة أميركية بلا طيار. وعقد المتمردون اجتماعات طارئة منذ الأحد الماضي، غداة مقتل الملا منصور في باكستان، قبل أن يعلنوا مقتله رسميا أمس. وبعد ثلاثة أيام من المداولات تم اختيار الملا اخوند زاده رجل الدين المعروف لدى قلة فقط، واليد اليمنى السابق للملا منصور. وتتباين السرعة في الإعلان عن تعيين هيبة الله مع الفترة الطويلة التي أخفت خلالها مقتل الملا عمر، القائد التاريخي لطالبان الذي قتل عام 2013 في باكستان. ويواجه اخوند زاده مهمة صعبة تتمثل في توحيد حركة منقسمة إزاء مسألة استئناف محادثات السلام مع الحكومة.

ولم يكن الملا هيبة الله من الأسماء المرجحة لخلافة منصور في نظر الخبراء الذين رجحوا اختيار شخصية أخرى مثل الملا يعقوب، ابن الملا عمر، مؤسس الحركة، أو سراج الدين حقاني زعيم شبكة حقاني القوية والحليف المقرب من حركة طالبان.

وتعهد اخوند زادة أمس بعدم العودة إلى محادثات السلام مع الحكومة في تسجيل صوتي بثته الحركة. وقال «لا لن نشارك في أي نوع من محادثات السلام». وتزامن مع هذا الاعلان، مقتل 11 شخصا في عملية انتحارية استهدفت حافلة صغيرة تقل موظفي محكمة في ضاحية غرب كابول تبنتها طالبان.

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا