الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الحصول على رخصة قيادة السيارة في دبي يغدو حلماً صعب المنال

الحصول على رخصة قيادة السيارة في دبي يغدو حلماً صعب المنال
19 ابريل 2010 01:40
أبدى متقدمون لفحص السواقة في دبي امتعاضهم من تكرار رسوبهم على الرغم من جلوسهم خلف المقود لسنوات طويلة في بلدانهم، في حين تسيطر نظرية المؤامرة على عقول بعضهم بوجود نسبة نجاح يجب ألا تتخطاها أعداد الناجحين، وهو ما نفته إدارة ترخيص السائقين بمؤسسة المرور والطرق بهيئة الطرق والمواصلات. وأكدت الهيئة أن دورها تأهيل السائق لقيادة آمنة، ومنح الرخص لسائقين ذوي كفاءة ومهارة عالية. وبلغ عدد المتقدمين إلى مراكز التدريب للحصول على رخصة قيادة لعام 2009، 623 ألفاً و276 شخصاً، نجح منهم 140 ألفاً و694 شخصاً بنسبة نجاح تصل إلى 22,5%. وفي يناير 2010 تقدم للاختبارات 42 ألفاً و965 شخصاً اجتاز الاختبارات، منهم 10 آلاف و943 شخصاً بنسبة نجاح وصلت إلى 25,4%. وفي فبراير الماضي تقدم للاختبارات 37 ألفاً و995 شخصاً اجتاز الاختبارات منهم 9566 بنسبة نجاح تصل إلى 25,1%. وقال جلال أحمد، موظف بإحدى الدوائر الحكومية، إنه يحاول من أكثر من عام الحصول على رخصة قيادة، ليوفر المبالغ الكبيرة جداً التي ينفقها على التاكسي من الشارقة إلى دبي والعكس، مع العلم أن الاعتماد على المواصلات العامة صعب جداً، خصوصاً في الفترة الصباحية. وأضاف أن حلم الحصول على رخصة تبخر مع رسوبه للمرة الرابعة، على الرغم من حصوله على حوالي ستين حصة داخل مراكز تعليم قيادة السيارات وخارجها، معتبراً أن هناك تعنتاً من جهة الفاحصين، وأن لديهم نسب ثابتة لا يمكن تجاوزها في معدلات النجاح، وهو ما ينعكس سلباً على كل المتقدمين للاختبارات. ورأى أن الحصول على شهادة جامعية أصبح أسهل من الحصول على رخصة قيادة في دبي، مشدداً على أنه لو توافر لديه وسيلة نقل بديلة لما ظل على محاولاته العبثية للحصول على الرخصة. أما سليم خان، وهو سائق بإحدى الشركات، فأكد أنه قرر أن ينقل ملفه المروري من أحد المراكز بعد تكرار رسوبه في الاختبارات للمرة الثالثة وانتقل إلى مركز آخر، دون أن تتكلل محاولته الرابعة بالنجاح دون أسباب واضحة، على الرغم من أن لديه رخصة قيادة دولية ومارس قيادة السيارات على مدى سنوات طويلة في بلده. وأشار خان إلى أن بعض الأشخاص يتندر بحصوله على الرخصة بعد 31 محاولة، وآخرون دخلوا إلى أكثر من عشرين اختباراً ولم يوفقوا حتى الآن، حتى أصبح الحصول على الرخصة أحد الأحلام بعيدة المنال في دبي. تحايل للتغلب على المشكلة وقال وليد علي، وهو إعلامي، إن لديه قصة نجاح مبتكرة مع الحصول على رخصة القيادة، فبعد رسوبه في المرة السابعة وحصوله على أكثر من 100 حصة تدريب، اقترح عليه بعض الأشخاص بأن تتقدم زوجته للحصول على الرخصة، لأن “ظروف اختبارات السيدات أسهل منها عند الرجال”، بحسب تعبيره، وبالفعل قدم أوراق زوجته التي لا تعمل للحصول على الرخصة، ونجحت من أول محاولة، فاشترى سيارة لها وأصبحت تقود له إلى العمل وبالعكس، وبعد عام كامل من تاريخ حصولها على الرخصة استطاع هو النجاح بعد المحاولة التاسعة. واعتبر أن هناك نسباً محددة للنجاح لا يمكن للفاحص تجاوزها، وهو ما ينعكس على الكثيرين بفقدان الأمل بالحصول على رخصة القيادة. وأوضحت سماء علي، وهي موظفة، أنها حصلت على الرخصة بعد المحاولة الثانية، ولم تلحظ أي صعوبات أو تعنت من الفاحصات، مؤكدة أن هناك نظاماً جيداً في مؤسسة الرخص بدبي والمراكز التدريبية التابعة لها، حيث لا يمكن لأي متدرب أن يدخل لاختبارات الشارع إلا بعد تجاوز الاختبارات الداخلية في هذه المراكز. وأضافت أنها منذ حصولها على الرخصة لم تتسبب في حادث واحد على مدى عام كامل، بما يدلل على أنها كانت تستحق الحصول عليها عن جدارة. وأشارت إلى أن معظم الحوادث التي تتم على الطريق تكون نتيجة التردد في اتخاذ القرار المناسب من قائد السيارة لذا لا بد للفاحص من التأكد من عدم تردد المتقدمات للاختبار، ومن يثق في نفسه يكون طريقه للنجاح سهلاً للغاية. تطوير مناهج التدريب وقال سلطان المرزوقي مدير إدارة ترخيص السائقين بمؤسسة المرور والطرق بهيئة الطرق والمواصلات، إن دور الهيئة في هذا المجال هو تأهيل السائق لقيادة آمنة حيث تعمل مؤسسة الترخيص جاهدة لتأهيل سائقين ذوي كفاءة ومهارة عالية، ومن أجل ذلك قامت بتطوير مناهج للتدريب والفحص العملي لجميع المركبات الخفيفة والثقيلة، والدراجة النارية، والأجهزة الميكانيكية الخفيفة والثقيلة وأيضاً قامت بتطوير نماذج جديدة للفحص العملي (ورقة الفحص)، وتم الاستعانة بشركة عالمية متخصصة في مجال التدريب والفحص ( شركة Vicraod الأسترالية) والتي أنهت عملية تأهيل جميع الفاحصين والمدربين على أنظمة التدريب والفحص الجديدة والمتطورة. وأضاف أنه منذ فبراير الماضي قامت المؤسسة بتطبيق المناهج الجديدة للتدريب والفحص للمركبات الخفيفة والثقيلة، وفي شهر أبريل ومايو المقبلين سيتم البدء بعملية التدريب والفحص للنظام الجديد لفحص الدراجة النارية والتي ستكون على 3 مراحل منها اثنتان داخل أسوار المعاهد، ومرحلة فحص خارجي على الطرقات. وتم أيضاً اعتماد التدريب الليلي للمتدربين، حيث يتم تسجيل الطلاب على (40 و20 حصة تدريبية، ويسمح للطالب في الحصص الـ 10 الأخيرة التدرب على السواقة في الليل، وذلك لكي يكون على دراية وإلمام ومهارة كافية على كيفية السواقة في الليل بعد الحصول على الرخصة. وتم أيضاً اعتماد تدريب الطلبة على السواقة في بعض الطرقات السريعة مثل شارع الإمارات، شارع الخيل، شارع الرباط، دبي العابر حتى يختبروا كيفية السواقة في هذه الشوارع وذلك ليسهل عليهم السواقة في هذه الطرقات بسهولة بعد الحصول على الرخصة. وأكد المرزوقي أنه لا يوجد تعنت على الإطلاق تجاه أي متدرب، ولكن يجب التأكد أولاً من مستواه لضمان أمنه وأمن الآخرين على الطريق، مشدداً على أن هناك محاسبات دورية للمدربين على حجم إنجازهم مع المتدربين، كما يمكن لمن يجد أنه ظلم في التقييم أن يتقدم بشكوى لإعادة تقييمه من خلال لجنة محايدة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©