• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بان كي مون يقترح خطة جديدة لتكثيف وساطة الأمم المتحدة في اليمن

وفد المتمردين يعلِّق مشاركته في «لجنة التهدئة» بالكويت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مايو 2016

صنعاء، الكويت (عقيل حلالي، وكالات)

اقترح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خطة جديدة لتكثيف وساطة المنظمة الدولية في اليمن للتغلب على الخلافات بين الأطراف المتحاورة في محادثات السلام، في حين علق وفد المتمردين الحوثيين مشاركته في أعمال لجنة التهدئة والتواصل بالمحادثات اليمنية، وذلك بعد مرور أقل من يومين على استئناف المباحثات التي تستضيفها الكويت.

وعرض الأمين العام للأمم المتحدة اقتراحه في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي قبل أن يقدم المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد تقريره إلى أعضاء المجلس حول محادثات السلام في الكويت، وفق ما أظهرته رسالة حصلت عليها وكالة فرانس برس.

وكتب بان «في حين يلتزم الجانبان التوصل إلى اتفاقات في الكويت، لا تزال هناك خلافات عميقة بين الجانبين يجب التغلب عليها من أجل الوصول إلى نتيجة ناجحة».

واقترح بان زيادة عدد موظفي بعثة السلام الأممية في اليمن ونقلها من نيويورك إلى عمان لتكثيف جهود الوساطة.

وأوضح أن الفريق الموسع سيقدم الخبرة الفنية للأطراف اليمنية حول العديد من القضايا، وخصوصا سبل تعزيز وقف إطلاق النار. وكتب كي مون إن «إنهاء الأعمال العدائية في البلاد بكاملها لا يزال هشا للغاية، ويتطلب تقديم دعم إضافي عاجل من الأمم المتحدة». وأكد أن تصاعد العنف «يقوض محادثات الكويت ويعيق التقدم نحو تحقيق قدر أكبر من الاستقرار والأمن». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا