• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

المجلس الاميركي يبحث اقتراح قانون بشأن النووي الايراني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 مارس 2015

أ ف ب

يناقش مجلس الشيوخ الاميركي اعتبارا من الاسبوع المقبل اقتراح قانون يلزم الرئيس باراك أوباما بأن يحيل الى الكونغرس اي اتفاق دولي يتم ابرامه حول الملف النووي الايراني. وأعلن رئيس الغالبية الجمهورية في المجلس، ميتش ماكونيل، عن إدراج اقتراح القانون عقب خطاب لرئيس الوزراء الإسرائيلي،بنيامين نتانياهو، أمام الكونغرس

وهو  قانون يمنع الرئيس باراك أوباما من تعليق اي من العقوبات المفروضة على ايران، وذلك لمدة 60 يوما من تاريخ ابرام اتفاق بين دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين الى جانب المانيا) وايران. وقال ماكونيل ان اقتراح القانون "سيكون على جدول اعمال مجلس الشيوخ الاسبوع المقبل".

وأضاف انه اذا انتهت فترة الـ 60 يوما التالية لابرام الاتفاق، ولم يصوت الكونغرس ضده، تكون لاوباما مطلق الحرية في تطبيقه وتعليق العقوبات المفروضة على ايران. وبالتالي فان اقتراح القانون يمنح الكونغرس مدة 60 يوما لنقض الاتفاق مما يقلص هامش المناورة للرئيس باراك اوباما في هذا المجال.

ويرفض البيت الابيض رفضا باتا طلب موافقة الكونغرس على الاتفاق، مشددا على ضرورة ان تكون للرئيس مطلق الصلاحيات خلال المفاوضات. وقال ماكونيل ان "الكونغرس والاميركيين يجب أن يكونوا ايضا جزءا من هذا النقاش".

وبالتوازي ستدرس اقتراح القانون لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ برئاسة بوب كروكر الذي شارك في وضعه مع عدد من زملائه بينهم خصوصا الديموقراطي روبرت مينينديز.ولم يحدد في الحال اي جدول زمني للتصويت على الاقتراح.  

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا