• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الحوثيون» يسيطرون على «همدان» و«الإصلاح» يطالب بنزع سلاحهم «بشتى الوسائل»

مقتل جندي و4 متشددين بهجوم وغارة شرق اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 مارس 2014

عقيل الحـلالي (صنعاء) - قتل جندي وأصيب آخر في هجوم شنه مسلحون مفترضون من تنظيم القاعدة أمس على عربة تابعة للجيش اليمني في محافظة حضرموت (جنوب شرق)، غداة مصرع أربعة من عناصر التنظيم المتطرف في غارة جوية نفذتها طائرة من دون طيار في محافظة مأرب شرقي البلاد. في حين بسطت جماعة الحوثيين نفوذها على قرى وبلدات قبيلة همدان المشهورة في شمال غرب صنعاء وتبعد نحو 20 كم عن العاصمة، مما دفع حزب الإصلاح إلى المطالبة بنزع سلاحهم بـ»شتى الوسائل».

وقال مصدر عسكري في حضرموت لـ»الاتحاد»، إن مسلحين مجهولين هاجموا عربة تابعة للجيش في منطقة العبر الصحراوية (شمال غرب) المحاذية لمحافظة مأرب حيث ينشط «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب». وأوضح المصدر أن الهجوم أسفر عن مقتل جندي وجرح آخر، مشيرا إلى أن المهاجمين استولوا على العربة وخطفوا ضابطا وثلاثة جنود واقتادوهم إلى جهة مجهولة.

وانتشرت مساء أمس وحدات من الجيش في منطقة «العبر» لتعقب الخاطفين وتحرير الجنود الرهائن، بحسب المصدر السابق. ويأتي هذا الهجوم بعد ساعات من مقتل عنصرين من تنظيم القاعدة، أحدهما قيادي محلي، في غارة نفذتها طائرة أميركية من دون طيار في وقت متأخر ليل الاثنين في محافظة مأرب المجاورة، حسبما أفادت مصادر قبلية لـ»الاتحاد».

وقالت المصادر إن طائرة أميركية أطلقت صاروخا على سيارة من نوع فيتارا سوزوكي كانت تقل شخصين من تنظيم القاعدة في منطقة «عرق آل شبوان» في وادي عبيدة وسط محافظة مأرب حيث سلطة الدولة ضعيفة بسبب تنامي نفوذ العشائر القبلية المسلحة.

وأشارت إلى أن الغارة أسفرت عن تدمير السيارة واحتراقها ومقتل القيادي المحلي في تنظيم القاعدة، عباد حمد جابر الشبواني، وآخر يعتقد أنه سعودي الجنسية، لافتة إلى أن الطائرة أطلقت صاروخا آخر على سيارة من نوع «لاندكروزر بيك آب» كانت في منطقة قريبة «لكنها أخطأت هدفها». إلا أن مصدرا قبليا آخر ذكر أن الصاروخ الثاني أصاب هدفه وتسبب الانفجار بمقتل شخصين كانا على متن السيارة.

وكثفت الولايات المتحدة هجماتها بطائرات من دون طيار على عناصر تنظيم «القاعدة» في اليمن لدعم السلطات الانتقالية التي تكافح أيضا احتجاجات انفصالية في الجنوب وصراعات قبلية ومذهبية في الشمال، حيث تنامى بشكل كبير نفوذ جماعة الحوثيين المسلحة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا