• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

بتوجيهات سلطان القاسمي

«بيئة ومحميات الشارقة»: إغلاق جسر القرم اليوم والبدء في تنفيذ أول محميتين طبيعيتين بكلباء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2012

السيد حسن (كلباء) – قررت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بحكومة الشارقة إغلاق جسر محمية القرم اعتباراً من اليوم الأحد لأجل غير مسمى تمهيداً للبدء بتنفيذ مشروع إقامة محميتين طبيعيتين في منطقة القرم والحفية بمدينة كلباء، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وسيعاد افتتاح الجسر مع الانتهاء من كافة المشاريع البيئية والسياحية التي ستنفذها الهيئة مع الشركات المختصة والتي من المتوقع أن تستغرق أكثر من عام تقريباً بحسب هنا سيف السويدي رئيس الهيئة.

وقالت السويدي تم تنفيذ توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بسرعة العمل على المحميتين فوراً بهدف حماية كافة الحيوانات البحرية والبرية من عمليات الصيد الجائرة، لذلك سيتم إغلاق المحميتين خاصة جسر القرم ابتداءً من اليوم من أجل إجراء الدراسات البيئية اللازمة لحصر كافة أنواع الحيوانات والطيور البرية والبحرية في المنطقة ولوقف كافة عمليات الصيد الجائر لها.

وكشفت السويدي إلى أن الهيئة قامت بالتنسيق مع المجلس البلدي لمدينة كلباء والبلدية حيث تمت إزالة 6 عزب داخل محمية الحفية بمنطقة الغيل لخطورتها الكبيرة على المحمية. وقالت “نحن بصدد إنهاء كافة التصاميم الأخيرة لمركز التعلم الذي من المقرر إقامته في محمية الحفية وهو نموذج مصغر من مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية وسيكون هذا المركز إضافة حقيقية لأهالي المنطقة المحبين للحيوانات التي سيتم عرضها بشكل مدروس داخل المركز، وسوف نركز على جلب الحيوانات الجبلية التي تتماشى مع بيئة المحمية في الحفية مثل القوارض والطيور المعروفة بهذه البيئة والذئاب والوشق “الحمرا” والثعالب والنمر العربي والسحالي التي تم تحديدها من البيئات الجبلية في خورفكان وكلباء”.

ولفتت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة إلى أن الهيئة سوف تقدم خدمات ترفيهية وبيئية لزوار المحميتين منها رحلات سفاري داخل محمية الحفية الجبلية يمنع فيها منعاً باتاً استخدام وسائل المواصلات الحديثة وسيقتصر التجول في المحمية على ركوب الخيل والجمال.

وقالت هنا السويدي إن الهيئة سوف تستقطب في الفترة القليلة المقبلة مع مراحل إنجاز مشروعي المحميتين وبعد فتحمها أمام الزوار قرابة 400 مواطن ومقيم بينهم 300 مواطن تقريباً.

وقالت إنه سيبدأ في أول مارس تنفيذ مشروع سياحي بيئي كبير في محمية القرم بواسطة إحدى دور الخبرة المعروفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا