• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

يانوكوفيتش يؤكد أنه لا يزال الرئيس الشرعي ويعد بالعودة

برلمان القرم يعلن الاستقلال عن أوكرانيا وموسكو تؤيد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 مارس 2014

موسكو (عواصم، وكالات) - اعتبرت روسيا أمس أن إعلان الاستقلال الذي وافق عليه البرلمان المحلي الموالي لها في القرم أمس «شرعي تماماً». وقد أعلن نواب برلمان القرم استقلال شبه الجزيرة عن أوكرانيا، مستبقين بهذه الخطوة الاستفتاء الذي يجري الأحد المقبل لإلحاقها بروسيا.

وجاء هذا الإعلان في وقت كرر فيه الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش أمس أنه لا يزال

الرئيس الشرعي للبلاد والقائد الأعلى للجيش وأنه واثق من أن القوات المسلحة الأوكرانية سترفض تنفيذ أي «أوامر إجرامية».

وفيما ألغى، المطار الرئيسي في شبه جزيرة القرم كل الرحلات القادمة من العاصمة الأوكرانية كييف بدأت الولايات المتحدة وبولندا مناورات حربية أمس في لمحة تأييد من واشنطن لحلفائها في شرق أوروبا لكن الطقس السيىء أجل مناورات بحرية في البحر الأسود.

وقد أكدت وزارة الخارجية الروسية أمس أن إعلان الاستقلال الذي وافق عليه البرلمان المحلي الموالي لموسكو في شبه جزيرة القرم الأوكرانية «شرعي تماماً». وجاء في بيان للوزارة قبل إجراء الاستفتاء الأحد حول انضمام القرم إلى روسيا «إن وزارة الخارجية الروسية تعتبر قرار برلمان القرم شرعياً تماماً».

وكان برلمان القرم صادق على «إعلان استقلال جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي ومدينة سيبستوبول» بأغلبية 78 صوتاً من أصل 81 صوتاً. وتهدف هذه الخطوة التي اعتبرتها الحكومة في كييف غير قانونية، إلى خلق إطار قانوني للانضمام إلى روسيا كدولة ذات سيادة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا