الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

هيئـة صحـة أبوظبي تكشف 38 حالة احتيال بالضمان الصحي

19 ابريل 2010 01:20
كشفت هيئـة الصحـة بأبوظبـي عن 38 حالة مخالفة تتعلق بالضمان الصحي تنطوي على الاحتيال والتزوير وسوء الاستخدام، وذلك خلال الحملات التفتيشية على مقدمي خدمات صحية وأصحاب عمل. وأسفرت الحملات عن إحالة بعض المخالفات إلى محكمة جنح أبوظبي علاوة على صدور أحكام بحبس متهمين وإبعادهم من الدولة بسبب إصدار بطاقات تأمين مزورة. وذكرت الهيئة في بيان أصدرته أمس أن مفتشيها قاموا بتحرير مخالفات بحق هذه الحالات وقد قام 18 من المخالفين بدفع الغرامات المالية المترتبة عليهم وفقاً لأحكام القانون وتم تحويل البعض الآخر إلى النيابة العامة. وأضافت الهيئة أن الغرامات المادية التي فرضتها الهيئة على بعض العيادات والصيدليات والعاملين في القطاع الطبي تراوحت بين 10 آلاف و 20 ألف درهم للمخالفة الواحدة للحصول على مقابل خدمات علاجية لم تقدم لبعض المرضى، واستبدال وصفات الأدوية بأدوية أخرى ومواد غير دوائية و/أو عدم الاستمرار في توفير الضمان الصحي لبعض العاملين و /أو المقيمين في الإمارة. كما قامت الهيئة بإحالة بعض المخالفات إلى محكمة جنح أبوظبي التي أصدرت قراراً بتغريم الدكتور (ب. خ.) في عيادة (م. أ.) مبلغ 10 آلاف درهم لحصوله على قيمة خدمات علاجية لم تقدم للمريض وقيامه بتزوير بعض المستندات. وأصدرت محكمة جنح أبوظبي حكماً آخر بحبس متهمين مدة شهرين وإبعادهما عن الدولة وذلك بسبب إصدار بطاقات ضمان صحي مزورة، وأمرت المحكمة بإتلاف تلك البطاقات نتيجة التحايل على شركة التأمين لإصدار بطاقة تأمين صحي بناء على مستندات مزورة. وفرضت هيئة الصحة غرامات على كل من شركة (أ. س. ع.) بمبلغ 90 ألف درهم وشركة (م. ن.) مبلغ 70 ألف درهم وذلك لإصدار وثائق ضمان صحي تغطي خدمات طبية أقل من الخدمات المقررة بالوثائق، وعدم التزام الشركتين بالشروط المقررة في وثائق الضمان الصحي، وعدم التقيد بأسعار وثائق الضمان الصحي الأساسية المعتمدة من قبل الهيئة وإدخال تعديلات عليها وتقديم معلومات غير صحيحة ومضللة عند التقدم بطلب الترخيص وعدم الالتزام بالقواعد والأصول المقررة في تسويق وثائق الضمان الصحي. كما قررت الهيئة عدم تجديد ترخيص شركة (م. ن.) والتي تعمل في مجال الضمان الصحي لتكرار تجاوزاتها ومخالفاتها في مجال الضمان الصحي متجاوزة الترخيص الممنوح لها كشركة إدارة مطالبات ووجود مصالح مشتركة بين الشركة ومقدمي الخدمات العلاجية ومخالفة التعهدات المقدمة من الشركة عند الترخيص وممارسة اختصاصات غير مقررة للشركة في مجال الضمان الصحي. وقال المهندس زيد السكسك مدير عام الهيئة، “إن الحصول على الخدمات الصحية عالية الجودة هو حق لكل مقيم في إمـارة أبوظبـي، إذ تسعى الهيئة من خلال الزيارات التفتيشية إلى التأكد من التزام كافة الجهات المعنية بقانون الضمان الصحي، وأن الشركات والأفراد محميون من عمليات الغش وسوء الاستخدام”. إلى ذلك، دعت هيئة الصحة بأبوظبي الجميع إلى التقدم بملاحظات أو شكاوى في حال الاشتباه بحالات تزوير أو سوء استخدام عن طريق الاتصال بمركز خدمة العملاء لديها أو عن طريق الهاتف المجاني 800800 أو عبر البريد الإلكتروني healthcare@haad.ae.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©