• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

أوكامبو: مثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية «مسألة وقت»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2012

الدوحة (د ب أ) - دعا لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أمس، قادة العالم إلى مواصلة بذل الجهود لوضع نهاية للصراع في إقليم دارفور السوداني، مؤكداً أن مثول الرئيس السوداني عمر البشير أمام المحكمة “مسألة وقت”. وقال أوكامبو لوكالة الأنباء الألمانية في العاصمة القطرية الدوحة :”هناك اعتقاد بأن العالم لم يبذل الجهد المطلوب في دارفور وأتمنى أن نعمل جميعاً لوضع حد لمعاناة الناس في دارفور ووضع حد لهذه الأزمة”.

ويزور أوكامبو الدوحة، حيث أجرى محادثات مع مؤسسة قطر التعليمية للتعاون في برنامج تعليمي للمؤسسة. وأضاف أن ما يجري في دارفور ومعاناة أهلها المستمرة “عار على السودان وعلى الرئيس البشير، وعار على العالم”. وحول ما يريده من المجتمع الدولي أجاب بالقول :”أريدهم أن يوقفوا الجريمة فوراً، أريدهم أن يعيدوا للضحايا حقوقهم وإعادتهم إلى أرضهم”.

وحول ما يثار عن أن القضية ظلت تراوح في مكانها لدى المحكمة، قال أوكامبو إن مثول الرئيس السوداني أمام المحكمة “مسألة وقت وتتحقق العدالة”. وأضاف أن المحكمة الجنائية لا تستطيع إيجاد حل للقضية، مؤكداً أن “للمجتمع الدولي دوراً يلعبه في القضية، كما للمجتمع المحلي دوره أيضاً وهذا ما لم يحدث بعد بالصورة المطلوبة”.