• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

اجتماع «أصدقاء اليمن» الشهر المقبل في الرياض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2012

صنعاء (ا ف ب) - أعلن وزير يمني السبت، أن بلاده التي تعيش مرحلة انتقالية لعامين، وضعت خطة إنعاش اقتصادي ستقدمها خلال اجتماع يعقده “أصدقاء اليمن” في الرياض الشهر المقبل. وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي إن “خطة الإنعاش الاقتصادي العاجلة تركز بصورة رئيسية على استعادة الخدمات الأساسية لليمنيين في مجالات الكهرباء والمشتقات النفطية والطرقات والمياه”. وعبر عن أمله في أن “يمثل مؤتمر أصدقاء اليمن المقرر انعقاده في الرياض مطلع أبريل محطة تحول نوعية في علاقات التعاون القائمة بين اليمن والدول المنضوية في إطار” هذه المجموعة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية. لكن الوزير لم يكشف عن موعد محدد للمؤتمر الذي سيكون الأول من نوعه خلال الفترة الانتقالية التي تلي الأزمة السياسية في اليمن.

إلى ذلك، قدمت اليابان منحاً تمويلية جديدة لليمن، بقيمة 22,6 مليون دولار. وقالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” إن هذه المنح مخصصة لدعم “أنشطة وبرامج إنسانية” تنفذها منظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن.

وأوضحت أن الحكومة اليمنية خصصت مليوني دولار “لدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الخاص بتوظيف الشباب”، كما خصصت 4,5 مليون دولار لـ”تمويل الأنشطة الإنسانية لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة”، و6,6 مليون دولار “لدعم أنشطة وبرامج صندوق الأمم المتحدة للطفولة وبرنامج الحماية من الألغام الأرضية”.

كما دعمت الحكومة اليابانية أنشطة برنامج الغذاء العالمي في اليمن، خصوصاً المتعلقة بجهود إيواء النازحين المحليين، بـ7,5 مليون دولار، وقدمت مليوني دولار لدعم أنشطة منظمة الصحة العالمية في هذا البلد، الأفقر في المنطقة.