• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

«الأرصاد الجوية» يتولى توزيعها على 5 إمارات

«البيئة» تزيد محطات رصد جودة الهواء 60% العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 يناير 2016

شروق عوض (دبي)

تعكف وزارة البيئة والمياه على تنفيذ خطة لزيادة عدد محطات شبكة الإمارات لجودة الهواء بنسبة 60% على مستوى الدولة، خلال العام الحالي، وسيتم إضافة هذه المحطات من قبل جهات عدة هي: (بلدية دبي، المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، بلدية الشارقة، دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، هيئة حماية البيئة والمحميات، وبلدية الفجيرة).

وأوضح المهندس فهد محمد حارب، مدير إدارة جودة الهواء في الوزارة في تصريح لـ «الاتحاد» أن المحطات الجديدة ستوزع من قبل المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل على خمس إمارات «الشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة»، وذلك بهدف زيادة عدد المحطات في تلك المناطق.

وأكد أن العدد الإجمالي للمحطات الموجودة حالياً في شبكة الإمارات لجودة الهواء 41 محطة، 20 منها في أبوظبي تتبع لهيئة حماية البيئة، و13 في دبي تتبع لبلدية الإمارة، ومحطتان في الشارقة تتبعان للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، ومحطتان في عجمان تتبعان للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، وأربع محطات في رأس الخيمة تتبع للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، مؤكداً عدم وجود محطات رصد جودة الهواء حتى الآن في إمارتي الفجيرة وأم القيوين.

ولفت إلى أن الخطط المستقبلية في شأن الشبكة ترتكز على ربط جميع المحطات بنظام إلكتروني للحصول على البيانات بشكل فوري، والتوجه للجمهور وتوعيته أكثر بخصوص جودة الهواء، والمباشرة بتنفيذ مشروع مع معهد مصدر لمراقبة جودة الهواء بوساطة الأقمار الصناعية، حيث إن ذلك سيساعد في الحصول على بيانات لسنوات سابقة لم تتوافر فيها محطات الرصد، بالإضافة الى تغطية المناطق التي لا يوجد فيها محطات رصد.

وذكر أن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل يعد الجهة المشرفة على الشبكة ويقوم بعدة مهام منها إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية للشبكة الوطنية لرصد ملوثات الهواء، وحفظ وتوثيق جميع البيانات والمعلومات الواردة من كل الأطراف في قاعدة البيانات الإلكترونية، وإرسال بيانات محطات الرصد التابعة له وتقارير دورية شهرية إلى وزارة البيئة والمياه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض