الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بريطانيا.. تفتيش شركة متورطة بفضيحة سرقة بيانات «فيسبوك»

بريطانيا.. تفتيش شركة متورطة بفضيحة سرقة بيانات «فيسبوك»
24 مارس 2018 13:14
بدأ محققون بريطانيون الاثنين تفتيش شركة الاستشارات «كامبريدج اناليتيكا» المتورطة في فضيحة سرقة بيانات مستخدمي فيسبوك، وذلك بعيد موافقة القضاء البريطاني على مذكرة لتفتيش مقرها.
 ودخل تحو 18 عميلا من مكتب مفوضة المعلومات اليزابيث دنهام مكاتب الشركة في لندن الساعة 8 مساء (20,00 ت غ) تنفيذاً للمذكرة.
 وكانت المحكمة العليا في بريطانيا قد وافقت على طلب التفتيش استناداً إلى ادعاءات محققي مكتب المعلومات أن كامبريدج اناليتيكا قد تكون سطت على بيانات من فيسبوك بطريقة غير قانونية ولأهداف سياسية.
 وسيصدر القاضي انطوني جيمس الثلاثاء المقبل شرحا كاملا للحكم القانوني الذي أصدره، وفق ما أفادت به المحكمة.
 ونشر مكتب المعلومات على حسابه في تويتر «نحن مسرورون بقرار القاضي»، مضيفاً في بيان «هذا جزء بسيط من تحقيق أكبر حول استخدام البيانات الشخصية والتحليلات لاهداف سياسية».
 وتابع البيان «الآن سوف نجمع ونقيّم وندرس الأدلة قبل التوصل إلى أي استنتاجات».
 وكامبريدج اناليتيكا الشركة التي استأجرت حملة دونالد ترامب للانتخابات الرئاسية عام 2016 خدماتها، متهمة من قبل أشخاص عملوا فيها سابقاً بالاستيلاء بطريقة غير قانونية على البيانات الشخصية لعشرات الملايين من مستخدمي فيسبوك بهدف التأثير في ناخبين محتملين.
 وعلقت مهام الرئيس التنفيذي للشركة الكسندر نيكس بعد الكشف عن القضية وعرض قناة «تشانل فور نيوز» البريطانية ما يشير إلى تبجحه بمحاصرة سياسيين والعمل بسرية للتدخل في الانتخابات حول العالم عبر استخدام شركات غامضة كواجهات لهذا النشاط.
 وتم استدعاء نيكس مجددا للمثول امام النواب البريطانيين لشرح «تناقضات» في شهادة أدلى بها سابقا له حول طريقة استخدام شركته للمعلومات.
 أما مؤسس فيسبوك مارك زوكربرغ فقد اضطر إلى إصدار بيان يحدد فيه موقف شركته من الفضيحة، كما اعتذر الأحد من المستخدمين عن هذا الخرق.
 ونفت كامبريدج اناليتيكا اقتراف أي خطأ وقالت الجمعة إنها ستجري تدقيقاً مستقلاً من قبل طرف ثالث للتحقق من أنها لا تملك البيانات التي تم الاستيلاء عليها.
 وتمت عملية جمع معلومات مستخدمي فيسبوك من خلال تطبيق عن تقييم الشخصية أنشأه عالم نفس من جامعة كامبريدج اسمه الكسندر كوغان، وقام 270 ألف شخص بتنزيله ما سمح لكوغان بالدخول إلى معلوماتهم الشخصية والمواد التي حازت اعجابهم.
 وكان هذا ممكناً بموجب قوانين فيسبوك في ذلك الوقت.
 واعتبر كوغان أن المسؤولية تلقى على كاهله بشكل غير منصف، وهو قال في مقابلة الأربعاء «أنا يتم استخدامي ككبش محرقة من قبل فيسبوك وكامبريدج اناليتيكا».


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©