• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

حذرت من التسوق الإلكتروني لها لخطورتها على الحياة

"الصحة": 90 % من أدوية "الإنترنت" مقلدة ومغشوشة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أبريل 2017

سامي عبد الرؤوف (دبي)-

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من ظاهرة التسويق الإلكتروني للمنتجات التي تحمل صفات دوائية، مؤكدة أن 90% من الأدوية المروج لها عبر الإنترنت مقلدة ومغشوشة وتهدد الحياة، وفقا لتحذيرات منظمة الصحة العالمية.

وأكدت الوزارة، أن الغش الدوائي يعد الأخطر في السلع المقلدة؛ لأنه يرتبط بحياة الإنسان مباشرة، ورغم أن نسبته لا تزيد عن 6%، إلا أن ضحاياه تقدر بالملايين سنويا، لافتة إلى أنها تراقب المواقع الإلكترونية التي تسوق لبعض الأنواع من الأدوية، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة على مستوى الدولة، وعلى رأسها هيئة تنظيم الاتصالات.

وأشار الدكتور أمين بن حسين الأميري، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص، إلى إغلاق 12 موقعا خلال عام 2016 بسبب ترويجها لأدوية مقلدة تشكل خطرا على الصحة العامة، لافتاً إلى أن عدد التحذيرات التي أصدرتها الوزارة، في تزايد، حيث وصل عدد هذه التحذيرات العام الماضي إلى 825 تحذيرا مقابل 721 خلال عام 2015، في حين تم إصدار 28 تحذيراً لغاية شهر مارس من العام الجاري" .

وأفاد أن عدد التقارير الصادرة من الدولة عن اليقظة الدوائية والتي تم إرسالها إلى منظمة "ابسالا" وتحت إشراف منظمة الصحة العالمية كانت على النحو التالي 281 عام 2016 مقابل 123تقريراً عام 2015 و107 تقارير عام 2014.

وأكد الدكتور الأميري، أن الإمارات أصبحت في مقدمة دول العالم في مجال مكافحة الغش الدوائي، مشيرا إلى أن الإمارات أول دولة تمتلك نظاما لمراقبة الإعلانات الدوائية والمكملات الغذائية، بالإضافة إلى نظام اليقظة الدوائية المتكامل الذي يعمل على إطلاق تحذيرات على مستوى الدولة في حال تم الكشف عن غش أو خلل في أي دواء ويتم سحبه فوراً من كافة الصيدليات.

ولفت وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص، إلى أن منظمة الصحة العالمية تعتبر الغش الدوائي جريمة منظمة كونها تقتل أعدادا كبيرة من المستخدمين والمرضى تقدر بمئات الآلاف سنويا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا