• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

"صندوق الزكاة" في الإمارات يوفد مفتين للأثرياء لتحديد قيمة الفريضة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

طرح صندوق الزكاة، خدمة جديدة، تتيح لمتعامليه المميزين، من كبار الشخصيات، وعبر موقعه الإلكتروني، والتطبيقات الذكية، طلب مفتي أو موظف من خدمات المزكين أو مستحقي الزكاة، للحضور إليهم في المكان والزمان الذي يناسبهم، لحساب قيمة الفريضة.

وقال عبدلله بن عقيدة المهيري، أمين عام الصندوق: «إن الخدمة الجديدة تأتي ضمن 26 خدمة ذكية جديدة، أطلقها الصندوق، باللغتين العربية والإنجليزية، ضمن 5 باقات للخدمات هي: المستفتون، والمزكون، ومستحقو الزكاة، والخدمة الخاصة، والمؤسسات.

وطرح الصندوق 26 خدمة ذكية جديدة، عبر موقعه الإلكتروني، والتطبيقات الذكية، توافر معلومات عن الفريضة، وطرق الدفع، وصرف الزكاة، وخدمات لكبار الشخصيات، بالإضافة إلى خدمات معلوماتية للمؤسسات والشركات.

وأشار المهيري إلى أن باقة «المستفتون» تمكّن الجهات الحكومية والخاصة والأفراد والشركات والمؤسسات من الحصول على معلومات وبيانات مجانية عن الزكاة والصندوق والخدمات التي يقدمها لمتعامليه، كما تمكنهم من الحصول على المعلومات في شكل كتيبات أو صوتيات أو فيديو أو رسائل نصية وإلكترونية بصورة دورية، باللغتين العربية والإنجليزية. كما تتيح الاستفادة من خدمة إحصائيات مصارف الزكاة والحصول على معلومات دقيقة حول مشاريع الصندوق، وأعداد المستفيدين والمبالغ التي صرفت، وطلب الفتوى وحساب الزكاة.

أما باقة «المزكون» فتتضمن طرق دفع الزكاة من خلال وسيلة الدفع التي يفضلها المتعامل نقداً كانت أو من خلال شيكات أو بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم، من خلال مراكز تقديم الخدمة المباشرة والذاتية. كما تتيح إرسال إشعارات آلية من خلال الرسائل النصية على الهاتف المحمول، تفيد بتسلم المبالغ المدفوعة أو تذكر بالموعد التالي لأداء الزكاة، ويمكن للمتعامل عبر خدمة تخصيص زكاته لفئات أو جهات معينة، فيما يتيح الصندوق خدمة «تعديل البيانات» أو «استرجاع الزكاة كلها أو جزء منها في حال دفعها عن طريق الخطأ».

وحول باقة «مستحقو الزكاة» لخدمة الأفراد ممن تنطبق عليهم شروط الحصول على المساعدة، قال أمين عام الصندوق: موظفونا على استعداد لقبول طلبات صرف الزكاة، وتتضمن خدمة صرف مساعدات مالية مقطوعة أو دائمة، أما إذا كان الراغب في دفع الزكاة من أصحاب الحالات العاجلة التي تستدعي تدخلاً سريعاً؛ فيمكنه تقديم طلب عاجل لتسريع طلب الحصول على الخدمة، وطلب تجديد مساعدة لمن حصلوا على مساعدة سابقة من الصندوق مر عليها عام كامل، وأوضح أنه أثناء إجراء المعاملة يتسلم صاحب الطلب إشعارات عبارة عن رسائل نصية بحالة الملف، كما يمكن تقديم طلب شهادة لمن يهمه الأمر.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض