الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

660 مليون درهم مبيعات اليخوت في الإمارات خلال 2014

660 مليون درهم مبيعات اليخوت في الإمارات خلال 2014
4 مارس 2015 01:26
يوسف العربي (دبي) نمت مبيعات القوارب واليخوت في الإمارات بنسبة 20% خلال العام الماضي، لتصل إلى نحو 660 مليون درهم، مقابل 550 مليون درهم خلال 2013، بحسب تقديرات خبراء ومصنعين لليخوت في الدولة. وقال محمد حسين الشعالي، رئيس مجلس إدارة شركة «جلف كرافت»، في تصريحات لـ «الاتحاد»، على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة خلال معرض دبي العالمي للقوارب 2015: «إن مبيعات الشركة من القوارب ارتفعت بنسبة 20% خلال عام 2014، متوقعاً مواصلة النمو بالوتيرة نفسها خلال العام الحالي». وأضاف: «إن الشركة تعتزم افتتاح مصنعها الجديد المتخصص في بناء (اليخوت السوبر) التي يزيد طولها على 100 متر في مدينة دبي الملاحية بحلول عام 2020»، مشيراً إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلى 5 قوارب عملاقة سنوياً». وأوضح الشعالي أن القيمة المضافة على المنتج الإماراتي من جلف كرافت ساهمت في وصوله إلى العالمية، واختراقه أسواقاً عريقة، مثل الولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، والهند، وإندونيسيا، ومختلف الدول الأوربية. ولفت إلى أن الشركات الوطنية تلبي أكثر من نصف احتياجات السوق المحلية من القوارب واليخوت، لافتاً إلى أن مصانع جلف كرافت توجه أكثر من 70% إنتاجها للتصدير، مقابل 30% للسوق المحلية. ونوه بأن الإمارات تحولت إلى مركز عالمي لتصنيع وتصدير القوارب واليخوت، نظراً لموقعها الاستراتيجي والتطور الهائل الذي حققته الدولة على صعيد البنية التحتية للطرق والموانئ والمطارات. وأكد رئيس مجلس الإدارة «جلف كرافت»، أهمية معرض دبي العالمي للقوارب بالنسبة للشركة، إذ يشكل المعرض إحدى أهم الأحداث العالمية التي تتيح لنا منصة مثالية لإطلاق أحدث يخوتنا وقواربنا من دبي إلى الأسواق العالمية. ومن جانبه قال طارق خليل، المدير الإداري لشركة «سان لورنزو» الشرق الأوسط: «إن الإمارات سجلت أعلى نسبة في مبيعات اليخوت على مستوى دول المنطقة، بلغت نحو 20% خلال عام 2014، مقارنة بعام 2013». ولفت إلى أن الإمارات تتمتع بميزة تنافسية إضافية على صعيد انخفاض التكلفة التشغيلية لليخوت، والتي تصل إلى نحو 6% سنوياً من إجمالي سعر القارب، مقارنة بنحو 10% من إجمالي سعر القارب بالسوقين الأوروبية والأميركية. وقال سعيد حارب، المستشار الأول لشؤون معرض القوارب: «إن الشركات الوطنية تستحوذ على نحو 40% من إجمالي المشاركات في معرض دبي العالمي للقوارب 2015، الأمر الذي يشير إلى مدى التطور المستمر في صناعة اليخوت والقوارب الإماراتية التي تجاوزت الإقليمية إلى المنافسة في الأسواق العالمية». وأكد أن صناعة اليخوت الوطنية تمتلك آفاقاً كبيرة للتوسع على المستويين المحلي والإقليمي على حد سواء، لافتاً إلى أن مصانع اليخوت الإماراتية تلبى نحو 50% من الطلب المحلي لهذه الدول.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©