• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الأغذية تساهم بـ 29,7% من الارتفاع

2,3% معدل التضخم بأبوظبي خلال يناير وفبراير الماضيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد) - ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الشهرين الأولين من عام 2014 بنسبة 2.3% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2013، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك 126.2 نقطة خلال الشهرين الأولين من عام 2014، مقارنة مع 123.3 نقطة للفترة نفسها من عام 2013، بحسب تقرير لمركز الإحصاء - أبوظبي.

وأكد مركز الإحصاء - أبوظبي أن مجموعة «الأغذية والمشروبات غير الكحولية» هي أعلى مجموعة أسهمت في الارتفاع الذي حدث خلال الشهرين الأولين من عام 2014 بنسبة 29,7% من مجمل معدّل الارتفاع، الذي تحقق خلال مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها، حيث ارتفعت أسعار مجموعة «الأسماك والأغذية البحرية» بنسبة 21.5%، وارتفعت أسعار مجموعة «البقول» بنسبة 11.4%، وارتفعت أسعار مجموعة «البن والشاي والكاكاو» بنسبة 8.4%، كما ارتفع معدّل أسعار مجموعة «منتجات الأغذية غير المصنفة تحت بند آخر» بنسبة 5.6%. أما ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع- الذي حدث في معدّل أسعار المستهلك خلال الشهرين الأولين من عام 2014 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013- فهي مجموعة «السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى»، حيث أسهمت بنسبة 25.0% من مجمل الارتفاع، الذي تحقق خلال الفترة المذكورة، وارتفعت معدّلات أسعارها بنسبة 1.5%. وأسهمت مجموعة «الملابس والأحذية» بنسبة 13.6% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال الشهرين الأولين من عام 2014 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013.

وقد جاء هذا الإسهام نتيجة لارتفاع معدّل أسعار هذه المجموعة بنسبة 4.0%. وارتفعت أسعار مجموعة «المطاعم والفنادق» بنسبة 5.1% خلال الشهرين الأولين من عام 2014 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، وقد حققت هذه المجموعة إسهاماً مقداره 9.4% في مجمل معدّل الزيادة التي تحقّقت خلال الفترتين المذكورتين.

كما ارتفعت أسعار مجموعة «التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت» بنسبة 8.9% خلال الشهرين الأولين من عام 2014 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، وقد حققت هذه المجموعة إسهاماً مقداره 4.2% في مجمل معدّل الزيادة التي تحقّقت خلال الفترتين المذكورتين.

ومن أهم المجموعات التي أسهمت في تخفيض معدّل تغيّر أسعار المستهلك خلال الشهرين الأولين من عام 2014 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013 مجموعة «الاتصالات»، التي أسهمت بنسبة (-0.6%)، حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 0.2%.

وأوضح المركز أن معدّل أسعار المستهلك في شهر فبراير من عام 2014 ارتفع بنسبة 2.6%، مقارنة بأسعارها للشهر نفسه من عام 2013، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 126.3 نقطة في شهر فبراير 2014، بينما كان 123.2 نقطة في شهر فبراير 2013.

وقد جاء هذا الارتفاع كمحصّلة للتغيّرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الشهرين المذكورين.

أما أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر فبراير 2014 مقارنة بشهر فبراير 2013 فكانت مجموعات «المطاعم والفنادق» بنسبة 6.6% و«سلع وخدمات متنوعة» بنسبة 4.5% و«الملابس والأحذية» بنسبة 4.2%، وارتفعت أسعار مجموعة «الأغذية والمشروبات غير الكحولية» بنسبة 4.1%، في حين انخفضت أسعار مجموعة «الاتصالات» بنسبة (0.2-%). وارتفع معدّل أسعار المستهلك في شهر فبراير من عام 2014 مقارنة بأسعارها في شهر يناير 2014 بنسبة 0.2%. وقد جاء هذا الارتفاع كمحصّلة للتغيّرات (الارتفاعات والانخفاضات)، التي طرأت على أسعار سلع سلة المستهلك وخدماتها خلال الشهرين المذكورين.

أما أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر فبراير 2014 مقارنة بشهر يناير 2014 فكانت مجموعة «سلع وخدمات متنوعة» بنسبة 4.0%. وأدّى ارتفاع أسعار المستهلك خلال الشهرين الأولين من عام 2014 بنسبة 2.3% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2013 إلى ارتفاع معدّلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه «الدنيا» بنسبة 2.1% لفترة المقارنة نفسها، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحتي الأسر ذات مستوى الرفاه «المتوسطة» بنسبة 2.4% و«العليا» بنسبة 2.2%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا