• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بورتريه

كين لوتش.. مخرج الواقعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 مايو 2016

القاهرة (الاتحاد)

كين لوتش.. مخرج بريطاني شهير عرف في أعماله الفنية باتجاهاته اليسارية الواقعية، وأسس نهجاً نقدياً واقعياً سار عليه طوال أكثر من نصف قرن، من خلال سينما تحض على الفعل والعمل على التغيير، وهي ما يجيده منذ قدم سلسلة أعماله التلفزيونية «كاتي تعود إلى البيت» 1966، مروراً بأعماله السينمائية التي تزيد عن 30 فيلماً، وهو حصل مؤخراً على السعفة الذهبية للمرة الثانية بمهرجان «كان» السينمائي في دورته الـ69 عن فيلمه «أنا دانيال بليك» الذي شارك ضمن 21 عملاً سينمائياً تنافست للحصول على جائزة السعفة الذهبية.

وكان لوتش (80 عاماً) قد حصل على جائزة السعفة الذهبية الأولى عام 2006 عن فيلمه «الريح تهز الشعير»، وبحسب متابعي «أنا دانيال بليك»، فإنهم يعتبرونه أحد أجمل أفلامه، ويصل فيه إلى الذروة في جعل مشاهديه يتماهون مع أزمة بطله، وهو نجار من مدينة نيوكاسل في الـ59 من عمره، يبلغه الأطباء بأن حالته الصحية لا تسمح بعودته إلى العمل بسبب مرض في القلب، لكنه يواجه البيروقراطية ويتيه في دوامة من المراجعات والتعقيدات تنتهي بموته بأزمة قلبية.

وُلد لوتش في 17 يونيو 1936 في بلدة «نانيتون» الإنجليزية ودرس الحقوق في جامعة أكسفورد، قبل أن يتحول إلى الإخراج، ويقدم العشرات من الأفلام الناجحة للسينما والتليفزيون.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا