• الأحد 02 رمضان 1438هـ - 28 مايو 2017م

«الصحة» تحذر من استخدام بعض مكملات التخسيس وبعض الأدوات الطبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أبريل 2017

وام

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أفراد المجتمع من استخدام عدد من المكملات الغذائية لتخسيس الوزن وتشغيلات ووسائل طبية قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى بعض المرضى وعدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية وانخفاض حاد في ضغط الدم ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري.

وأصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في هذا الشأن أربعة تعاميم للجهات المعنية بالرقابة الصحية الغذائية للتحذير من استخدام هذه المكملات الغذائية والتشغيلات تضمنت أحدث تقارير السلامة للوسائل الطبية والموجهة إلى مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة لسحب تشغيلات وسائل طبية قد تتسبب في تجلط الدم وتهديد حياة مرضى رد الفعل التحسسي.

وأوضح الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة تلقي الوزارة تحذيرا من هيئة الغذاء والدواء الأميركية بأن الشركة المصنعة قامت بسحب المنتج «LaBri&rsquos Body Health Atomic 60 Capsulate» والذي يستخدم كمستحضر عشبي لتخفيف الوزن وفقدان الشهية نظراً لاحتوائه على مواد دوائية غير معلن عنها وهي مادة «sibutramine» حيث إن هذه المادة قد تتسبب في ارتفاع في ضغط الدم و/أو معدل نبضات القلب لدى بعض المرضى ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

وأضاف رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية حذرت من استخدام المنتج «Rhino 8 Platinum 8000» والذي يستخدم كمكمل غذائي ومقو جنسي للرجال حيث أظهرت نتائج التحاليل، التي تمت في المختبرات التابعة للهيئة، احتواءه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة «Sildenafil» علماً بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون خاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على «النيترات».

وذكر الأميري، في تعميم موجه إلى مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة بخصوص الوسيلة الطبية «Merit Prelude Short Sheath Introducer» المصنعة من شركة «Merit Medical Systems» الأميركية، أنه «انطلاقاً من مبدأ التعاون المشترك لما فيه صحة المجتمع، نعلمكم أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية قد أصدرت تحذيرا بسحب عدد من التشغيلات للوسيلة الطبية المذكورة والحاملة للأرقام H1041469-H1041473-H1041464 -H1036880 والتي تستخدم لتوفير وتسهيل توصيل وسائل طبية أخرى للأوردة والشرايين وذلك بسبب خلل في التصنيع قد يسبب فصل طرف المنتج أثناء الاستخدام ما يؤدي إلى نزف وإصابات خطيرة في الشرايين ودخول الطرف في مجرى الدم ما قد يتسبب في تجلط الدم علماً أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع. وإنما حرصا منا على سلامة المرضى، ارتأت الإدارة الإبلاغ بذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة إن وجدت».

وأشار في التعميم الثاني إلى قيام هيئة الغذاء والدواء الأميركية والشركة المصنعة بسحب عدد من التشغيلات للمنتج «EpiPen and EpiPen Jr auto -Injector» للشركة المصنعة «Meridian Medical Technologies and Pfizer» ومن توزيع شركة «Mylan N.V» وذلك بسبب مشكلة في التصنيع قد تؤدي إلى عدم تفعيل أو تنشيط الجهاز في حالات الطوارئ ما قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة وبالأخص في المرضى الذين يعانون من رد فعل تحسسي يهدد الحياة «anaphylaxis». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا