• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م
  01:43    مؤيدو الانفصال في كتالونيا ينظمون احتجاجات ضد اعتقال قادتهم        01:44    582 الفا من الروهينغا لجأوا إلى بنغلادش منذ 25 أغسطس        01:46    قوات سوريا الديموقراطية تطرد تنظيم داعش الإرهابي من آخر جيب في مدينة الرقة         01:46    مستوطنون يهود يجددون اقتحامهم للمسجد الأقصى بحراسة من القوات الإسرائيلية        02:04    وزارة الدفاع الإسبانية: تحطم طائرة عسكرية من طراز إف18 في مدريد        02:27    رئيس كردستان العراق يدلي ببيان يدعو فيه الفصائل الكردية العراقية إلى "تفادي حرب أهلية"    

أوزبكستان حذرت دولاً أوروبية من منفذ هجوم ستوكهولم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أبريل 2017

رويترز

قال وزير خارجية أوزبكستان إن الأجهزة الأمنية في بلاده قدمت معلومات إلى الغرب بشأن رحمت عقيلوف المتهم بتنفيذ عملية دهس حشد بشاحنة في العاصمة السويدية ستوكهولم وذلك قبل وقوع الهجوم.

وأوضح الوزير عبدالعزيز كاملوف للصحفيين إن تنظيم داعش الإرهابي جند عقيلوف بعد أن غادر أوزبكستان عام 2014 واستقر في السويد.

وأضاف كاملوف «وفقاً للمعلومات التي لدينا، فقد دأب على حث مواطنيه على السفر إلى سوريا للقتال في صف داعش». وأضاف الوزير أن عقيلوف استخدم خدمات التراسل عبر الإنترنت.

وتابع «قبل الهجوم، نقلت الأجهزة الأمنية معلومات عن أفعال عقيلوف الإجرامية إلى أحد شركائنا الغربيين بحيث يمكن إبلاغ الجانب السويدي». لكن كاملوف لم يحدد الدولة أو المنظمة التي جرى إبلاغها.

وقال مصدر أمني في أوزبكستان هذا الأسبوع إن عقيلوف حاول السفر إلى تركيا في 2015 للانضمام لتنظيم داعش المتشدد لكن تم منعه عند الحدود السورية التركية وترحيله مرة أخرى إلى السويد.

وأضاف المصدر أنه في فبراير وضعت السلطات في أوزبكستان عقيلوف على قائمة المطلوب القبض عليهم للاشتباه في تطرفهم.