برنامج لتنمية مهارات الصغار بتكلفة 11.8 مليون درهم

«الجزيرة للأطفال» تصور «برج الجرس» في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 مارس 2011

لكبيرة التونسي

تقوم قناة الجزيرة للأطفال بتنفيذ برنامج “برج الجرس” الذي رصدت له ميزانية بلغت مليوني جنيه استرليني، من بين 110 ملايين إجمالي الميزانية السنوية المخصصة لقناة البراعم وقناة الجزيرة للأطفال، والبرنامج من إنتاج القناة، ويتكون من 115 حلقة، وهو برنامج مخصص للفئة العمرية ما بين 10 و12 سنة.

يتنافس في برنامج “برج الجرس”، الذي سيذاع في بداية سبتمبر 2011، والذي بدأ تصوير أول حلقاته في فبراير الماضي في العاصمة أبوظبي 690 طفلا من مختلف الجنسيات العربية المتواجدة في الإمارات العربية المتحدة، وهؤلاء الأطفال تم اختيارهم بدعم من وزارة التربية والتعليم الإماراتية وإدارات المدارس الخاصة، وسيبث “برج الجرس” على قناة الجزيرة للأطفال لمدة نصف ساعة يوميا، ويشارك في البرنامج فريقان يتبارون في 4 تحديات، الأول منها تحد جسدي والثاني ذهني أما الثالث والرابع فيجمع ما بين الجسدي والذهني، أما المرحلة الخامسة والنهائية فيجب فيها على الفريق المتأهل اكتشاف الأماكن المختلفة التي وضع فيها الزر والوصول إلى خط النهاية للفوز بجوائز قيمة.

الاهتمام باللغة

عن برج الجرس وعن اختيار الإمارات للتصوير فيها، قال محمود بوناب، المدير العام التنفيذي لقناة الجزيرة للأطفال، والذي تولى المنصب منذ سنة 2003 خلال مؤتمر صحفي أقيم أمس في الاستوديو التابع لمدينة أبوظبي الإعلامية، “نتطلع دائما للكمال، لهذا نبحث عن برامج وأماكن لتنفيذ هذه الأعمال بشكل كامل، وتم اختيارنا للإمارات كدولة عربية بعد الأردن”. وأضاف أن التعاون والتسهيلات كانت على المستوى المطلوب سواء بالنسبة لاستوديو twofour54 أو جانب وزارة التربية والتعليم والمدارس أيضا التي فتحت أبوابها لاختيار الأطفال للمشاركة في البرنامج.

وأشار بوناب إلى أنها فرصة للتعرف على أطفال الإمارات والمقيمين فيها والتعرف على أفكارهم من خلال قناة الجزيرة للأطفال. وأوضح المدير التنفيذي لقناة الجزيرة للأطفال التي تحتفل بسنويتها الخامسة أن “القناة شهدت نجاحا مبهرا باتباعها خطا تعليميا ترفيها علميا يراعي الهوية العربية، ويعنى باللغة العربية”.

ورفض بوناب أن تكون برامج قناة الجزيرة مستوردة، موضحا أنها “برامج عربية بأفكارنا وكل البرامج التي تبثها القناة تخرج من رحم شركة الجزيرة ولا نستقبل أفكارا تتعارض مع أفكارنا، نحن نريد قناة تعليمية فكرية تربوية ولا نريد أن نكون قناة نخبوية موجهة لفئة معينة من الأطفال، نريد أن نصل إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال على مستوى العالم العربي”.

وأضاف “نحن لا نصنع برامج عند الغرب ونسوقها عند أطفال العرب، هدفنا تكملة ما تقوم به المدرسة العربية من تعليم وتثقيف، نراعي خصوصية الطفل وثقافته ودينه”.

وأشار بوناب، الحاصل على درجة الماجستير في الآداب والحضارة من جامعة السوربون باريس الفرنسية، أنه قبل انطلاق القناة بسنتين تم الاستعانة بخبراء واستشاريين لدراسة فكر الطفل العربي، والإشكالات المتعلقة به، منتقدا المواد المقدمة للطفل في باقي القنوات. وقال “معظم المواد المقدمة مدبلجة بأسلوب سمج جدا، ومادة لحشو سلوك الطفل، وكلها لا تصنع مواطنين صالحين بقدر ما تصنع مستهلكين، أما نحن فإننا اجتهدنا لإنتاج برامج ترعى ذكاء الطفل”.

صغار الثورة

أشار بوناب إلى أن قناة الجزيرة ستنتج برنامجا في ميدان التحرير، مضيفا “نريد توثيق الأفكار، لهذا سنعمل على إنتاج برنامج يشارك فيه 300 طفل، نريد أن نعرف كيف يفكر صغار الثورة، الذين هم بالطبع رجال الغد، وأنا ضد جملة: يجب أن ننزل إلى مستواهم، بل بالعكس يجب أن نرقى إلى مستواهم، ففي هذا انتقاص من قدراتهم الفكرية، ومن خلال تعاملي مع الأطفال وما خبرته من تجارب فإننا نتعلم منهم يوميا”. وأضاف “لهذه الأسباب فإن ما يبث من خلال القنوات من مفهوم ديني خاطئ، واستخفاف بأفكار الأطفال، وهناك أيضا على مستوى العالم قنوات شعوذة وابتزاز تسيء كلها إلى الفضاء السمعي البصري، ويصل في مجملها إلى 750 قناة”. كما أشار إلى أن “هناك 1100 قناة “خليعة في المنطقة غير مراقبة” وهذا يسيء إلى الصغار والمراهقين”.

وقال بوناب “هناك خط تربوي تعليمي في قناة البراعم وأيضا في قناة الجزيرة للأطفال ومواقع تعليمية إلكترونية لدعم العملية التعليمية، بحيث يمكن لأي معلم أن يجد المادة العلمية في هذه المواقع”. وأضاف “يجب أن نفهم ذواتنا ونقدرها، ولا يجب تعامل المسؤولين مع اللغة العربية كونها تشكل عائقا ومركب نقص”، مشيرا إلى أن حصيلة الطفل اللغوية يجب أن تتراوح ما بين 4000 و5000 كلمة عربية، إلا أن طفل اليوم لا يعرف سوى 2000 إلى 2500 مصطلح فقط.

وقال بوناب إن قناة الجزيرة للأطفال قناة عربية تربوية موجهة إلى الأطفال بين سن 7 و15 سنة وإلى الأسرة بشكل عام، لافتا إلى أن القناة أنجزت 9 أفلام وثائقية من بينها فيلم عن أطفال العراق وآخر عن أطفال فلسطين. وأضاف “نريد أن يكون الطفل صانع الحدث”.

أما عن إدخال الإعلانات التجارية في قناة البراعم وقناة الجزيرة للأطفال، أجاب بوناب “بالنسبة لقناة البراعم يستحيل ذلك، أما للثانية ممكن بعد الانتقاء الشديد، مشيرا إلى أن عدد موظفي القناتين يصل إلى 360 موظف 99% منهم عرب من كل الجنسيات العربية. وأكد أن القناتين لا تبحثان عن الإثارة، والعربية بالنسبة لها من الثوابت ومقدسة.

3 ساعات تصوير

سعيد سرحان مقدم “برج الجرس”، الذي يصور يوميا في استوديو 1 TWOFOUR54، قال عن البرنامج إنه “برنامج تعليمي ترفيهي تعليمي بالدرجة الأولى”. وأضاف “نصور ثلاث حلقات في اليوم، وكل حلقة تصور على مدار 3 ساعات، أما مدة البث فهي لا تتجاوز نصف ساعة”، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من التحدي تبدأ بالتحدي الجسدي، ثم الذهني وتليه المراحل الفكرية مصحوبا بالمجهود البدني، والغرض من ذلك هو تنشيط الجسد وإدماج الترفيه والمرح مع الألعاب الفكرية.

وأشار سرحان إلى أنه يتعلم يوميا من أفكار الأطفال، لافتا أنه يحاول كسر الجليد في بداية كل تصوير أما بعد ذلك فالأطفال ينسابون ويعبرون عن سعادتهم ويتفاعلون مع فقرات البرنامج.

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

اريد المشاركة

من فضلكم اريد المشارك في مسبقات جزيرة اطفال

عبد الله | 2014-01-02

حابه اسجل ببرنامج برج الجرس

انا رغد سويد من سوريا حلمي الشهره بحب برنامج برج الجرس وحابه اشارك في بلييز اللي بيعرف كيف يحكيلي

رغد سويد | 2013-10-01

ارجوكم

اريد ان اشارك في برج الجرس و انا احب برج الجرس

نادية | 2013-03-31

برج الجرس

انا احب برج الجرس كثير جدا واريد الا شتراك في انا في الاردن

يوسف ديارنه | 2012-11-19

الاشتراك فى برج الحرس

انا اريد المشاركه فى برج الجرس ومش عارفه اشارك ازاى ممكن حد يقولى ازاى

مياده روميه | 2012-06-13

مصر

انا محمود نفسى ادخل البرنامج برج الجرس واوشرك معكوم وهوايتى كره القدم

محمود عبدالعليم صالح | 2012-05-31

هويتي المفضلة

من هواياتي انا احب التسلق و الضغط على الاجراس طرح الاسئلة ولاجوبا هذه الحقيقة

ايناس | 2012-01-01

لماذا اتابعه ؟؟؟؟؟؟؟

لانني احبه جددددددددددا جدددددددددا:) :) ولا حلقة راحت مني

ايناس حصوة | 2012-01-01

حب شديد

السلام عليكوم . . أنا أحمد من آلسودآن أرييييييييييييييييد أرييييييييييييييد أريييييييييييد أن أشآريكآ في هزآ آلبرنامج الرااائع يا زوووول ، ، دآ آلبرنامج عجيييب , , وأنآ أحبكوم كسيرآ جزيلآ , , وهوآيتي هي المصارعة ، أرجوكم تعالوو إلى السودآن يا زوووووووول ، وفي النهاية شكرا جزيلا على البرنامج

أحمد | 2011-12-30

المفاجاءة

انى احب برنامج برج الجرس ونفسى اشارك فى هذا البرنامج

عبداللة | 2011-11-29

maroc

jeveu xentra avec borj-al-jaras

othmanb attach | 2011-11-19

lbna_alator@yahoo.com

انا احب برنامج برج الجرس واتمنا ان تقبلوني برناج برج الجرس هادي امنيتي

لبنى وائل الترك | 2011-11-17

شكر

اشكركم على هذا البرنامج وشكرا جزيلا للجزيزة للاطفال مع امنياتي لكم بالتقدم والنجاح

وئام | 2011-11-07

احب برج الجرس

انا احب برج الجر لأن يوجد فيه العديد من المغامرات الجميلة وهداية قيمة للفائزين

انس ابراهيم الجوابره | 2011-10-25

برج الجرس

انا احب قناة الجزيرة للاطفال واحب الدرب و برج الجرس

نور | 2011-09-15

المشاركة في برنامج برج الجرس

انا اعيش في ابوظبي واتمنى المشاركة في برنامج برج الجرس

عبدالله عادل | 2011-09-15

ألاشتراك في برج الجرس

أنا اعيش في أبوظبي وأتمنىالاشتراك في برج الجرس أريد معرفة كيفية الاشتراك

هدى عادل البيوك | 2011-09-15

سلام

سلام احب اتي لي برج الجرس:

نــضال | 2011-09-14

هلا

هلا احب اجي لي برج جرس؟

نــاصر | 2011-09-14

هدا البرنامج لاباس به

برج الجرس تحديا وقوت

لقمان | 2011-09-08

حلمـــي انــ أشتركـ **

- أنـا من أشد المعجبين بهذه اللعبه وأتمنى من الله العلي القدير أن أحقق حلمي في الإشتراك ، كما أنه يحق لي أن أشترك دون الآخرين لأنني إماراتيه وبرج الجرس في دولتي ..>>

مريم عبدالملك | 2011-09-06

أرجوكم

أريد الأشتراك لكنني لم أعرف أرجوكم أن تبعثوا لي كيف و أن تقبلوني فهذا حلمي

ريم ضرباني | 2011-09-04

pali

اريد ان اشترك في برج الجرس

اية مشارقة | 2011-09-03

اني با لمسابقة من قبل

اني شاركت بالمسابقا من قبل

ايهاب النجاد | 2011-06-20

هوايتي المفضلة

انا احب الكثير من الهوايات مثل لعب كرت السلة والسباق لكن اهم هواة هي لعب كرت القدم ان العب كرت القدم دائمن ان نقطت قوتي هية التحمل

عمر ايمن | 2011-03-13

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعتقد أن كتابة الرسائل الالكترونية أثناء المشي أكثر خطورة من القيادة؟

نعم
لا أعتقد
اكثر بكثير