الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الرقابة الغذائية» ينظم عملية تلقي شكاوى حول المنشآت الغذائية في أبوظبي

«الرقابة الغذائية» ينظم عملية تلقي شكاوى حول المنشآت الغذائية في أبوظبي
2 يوليو 2009 01:55
أعلن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في مؤتمر صحفي أمس عن ضم خدمات الهاتف المجاني للجهاز إلى مركز اتصال حكومة أبوظبي في خطوة نحو تنظيم عملية تلقي شكاوى ومقترحات الجمهور فيما يتعلق بالغذاء والمنشآت الغذائية في الإمارة. وسجل الجهاز منذ إطلاقه لخدمة الهاتف المجاني قبل ثلاثة أعوام 1629 شكوى وملاحظة على سلامة الغذاء، وفق ما أعلنه أمس راشد الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الذي أفاد أن الجهاز تلقى خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 466 شكوى، فيما سجل العام الماضي 556 شكوى. وأكد الشريقي أن ازدياد نسبة الشكاوى المتعلقة بالغذاء والمنشآت الغذائية في الفترة الأخيرة لهو دليل على وجود وعي كاف لدى الجمهور بضرورة التواصل مع الجهاز في رصد جميع أنواع التجاوزات التي قد تحدث في نقاط الانتاج والمنشآت الغذائية، مضيفا أنه دليل على نجاح برامج التوعية التي أطلقها الجهاز منذ إنشائه. وأكد الشريقي أن جميع الشكاوى والملاحظات لقيت متابعة فورية وعاجلة من قبل إدارة العمليات الميدانية، وتمت موافاة أصحاب الشكاوى والمقترحات بالإجراء حيال الشكاوى التي تقدموا بها. وطالب الشريقي الجمهور العام بمزيد من التواصل مع الجهاز عبر مركز اتصال حكومة أبوظبي لتحقيق أعلى درجات الصحة والسلامة الغذائية في إمارة أبوظبي. وأكد الشريقي ضرورة الاستفادة من مميزات مركز الاتصال وفرق العمل المدربة على تلقي شكاوى واقتراحات الجمهور باحترافية عالية، إضافة إلى الخدمات العديدة التي يقدمها المركز الأمر الذي يسهم في الارتقاء بمستوى السلامة الغذائية ويساعد علي تجاوب مثالي مع شكاوى ومقترحات الجمهور والعمل على حلها في وقت قياسي وفق معايير الجودة التي يتبعها الجهاز. واعتبر أن ضم خدمات الهاتف المجاني لمركز اتصال حكومة أبوظبي يساهم في ترجمة رؤية الحكومة بترسيخ أسس الشفافية وتحقيق سلامة الغذاء بما يفيد الجمهور العام. من جانبه، أكد منصور المنصوري مدير إدارة تطوير الأعمال في مركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية أن موظفي المركز خضعوا لدورات تؤهلهم للتعامل مع الشكاوى الواردة من قبل الجمهور العام حول سلامة الغذاء. وأوضح المنصوري أن الهدف من إنشاء مركز اتصال حكومة أبوظبي هو تحقيق رؤية الحكومة في التأسيس لبوابة مركزية موحدة لتحقيق رؤية الحكومة بتوحيد القنوات وجعلها أقرب للجمهور من المواطنين والمقيمين في الدولة. وأكد متعاملون مع الشكاوى من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على ضرورة أن تكون المعلومات التي يتم تحصيلها من مقدم الشكوى كاملة ومتضمنة كافة التفاصيل عن نوع المنتج التالف ومكان انتاجه ليتمكن مفتشي الجهاز من متابعة الشكوى والتحقق منها. وحول الإجراءات التي تتخذ بحق المنشآت المخالفة، أوضح الشريقي أن الجهاز يوجه انذارا للمنشأة لتصويب المخالفات، وقبل عملية الإغلاق يسبقها إجراءات أخرى منها تحرير مخالفات وفي حالة تعددها وعدم تصويب المخالفات يتم تحرير إنذار بالاغلاق، بعد ذلك يأتي دور الاغلاق ثم يحول الى المحكمة لسحب رخصته وإلغائها تماما اذا لزم الامر أو تقضي بإغلاق المنشأة وتغريم صاحبها. والإغلاق قد يكون لأيام أو لساعات، ولكل مدة إغلاق غرامة محددة، حيث إنه إذا كان الإغلاق ليوم واحد فالغرامة تكون ألف درهم، وليومين ألفين درهم، ولأكثر من خمسة أيام تكون الغرامة المقررة 10 آلاف درهم، إضافة إلى الخسارة التي تترتب على المنشأة نتيجة للإغلاق والتشهير باسمها في وسائل الإعلام. وحول الشكاوى المرفوعة من الجمهور، أكد الشريقي ارتفاع نسبة وعي العامة حول النظافة، مطالبا الجمهور بالتواصل مع الجهاز عبر الاتصال على الرقم المجاني 800555 أو تسجيل الشكوى عبر الموقع الالكتروني للجهاز والذي يتيح بنفس الوقت للمستهلك فرصة متابعة مسيرة شكواه وإلى أي مرحلة وصلت. وكان استطلاع أجراه جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الشهر الماضي كشفت نتائجه أن درجة الثقة في الجهاز بلغت 94% بزيادة نحو 10 نقاط مئوية عن العام الماضي، والتي بلغت حينها تلك النسبة 85%وسجلت أعلى معدلاتها لدى التجار ومصنعي الأغذية نحو 99% وأقلها لدى المستهلكين بواقع 92.9 %. وأظهر استطلاع الرأي أن معدل رضا المستطلعة آراؤهم عن أداء الجهاز ارتفع إلى 83.2% مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت نسبة الرضا فيه العام الماضي 63.8% بزيادة أكثر من 19 نقطة مئوية.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©