• الأحد 04 شعبان 1438هـ - 30 أبريل 2017م

وصف «القمة» بالقوية وأشاد بمناخها التعدّدي

إدريس خان: استفدت من قصص وتجارب المتحدثين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أبريل 2017

إبراهيم الملا (أبوظبي)

يشارك الفنان إدريس خان (مواليد 1978 برمنجهام بريطانيا) في أعمال الدورة الأولى من قمة القيادات الثقافية بأبوظبي، باعتباره واحداً من الأصوات التشكيلية المؤثرة في تيار الفنون الحديثة، وبما ينطوي عليه هذا التيار من انشغالات بحثية ومفاهيمية تنطلق من الأسئلة والتحديات التي يواجهها الجيل المعاصر من الفنانين الشباب حول العالم.

شارك خان في العديد من المعارض الفردية والجماعية، وكان له حضور لافت في هذه المعارض من خلال تقديمه لأعمال تفاعلية تستفيد من الوسائط والخامات الموظفة بدقة لتصميم وتنفيذ اللوحات والأعمال التركيبية والنحتية المنبعثة من التشخيص إلى التجريد، ومن الفكرة إلى التأمل، ومن الواقع المادي إلى النمط الروحي الموصول بالذاكرة والانطباعات الشخصية، والمنتمي لمرجعيات شعرية وفلسفية عميقة.

«الاتحاد» التقت الفنان إدريس خان في أروقة القمة الثقافية للتعرف على انطباعاته حول القمة الثقافية والحديث عن نصب «يوم الشهيد» الذي قام بتصميمه وعرضه في ساحة الكرامة بأبوظبي، وللتعرف كذلك على أعماله ومشاريعه الفنية الجديدة.

أشار خان، بداية، إلى أن قمة القيادات الثقافية في أبوظبي تعتبر من المناسبات الاستثنائية التي تجمع تحت مظلتها أكثر من 300 شخصية فنية ودبلوماسية وفكرية ملهمة من خلال أطروحاتها المستنيرة وتأثيرها على الأجيال الجديدة، ووضعها لخطط مستقبلية لتجاوز الكثير من الأفكار الرجعية والظلامية، وتخطّي المعوقات المعرفية والأيديولوجية المعيقة لحركة التنمية الاجتماعية والثقافية الطموحة.

وعبّر خان عن سعادته بالوجود والمشاركة في هذا الحدث الكبير الذي نعته بالمناخ الكوزموبوليتي الحقيقي والمبهج، وقال: إنه يشعر بالرضا تجاه الرسالة القوية والعميقة لمنطلقات وأهداف القمة الثقافية بأبوظبي، مؤكداً في ذات الوقت على استفادته من القصص والتجارب الغنية التي طرحها المتحدثون في القمة، وكذلك من الحوارات الجامعة والثرية ومن الجدل الإيجابي في محاور الندوات الفكرية، كما عبّر عن تأثره بالعروض الأدائية المبهرة التي قدمها فنانون كبار يعملون على تجاوز الظروف المؤلمة في عالمنا المعاصر، أملاً في التغيير باتجاه واقع إنساني أفضل، وأكثر تسامحاً وأمناً وتقبلاً للمنهجيات المتنوعة، سواء في حقول السياسة، أو الفن والإعلام، أو التخطيط الثقافي المستقبلي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض