الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

موسكو تتهم لندن بدفع أوروبا إلى مواجهة مع روسيا

موسكو تتهم لندن بدفع أوروبا إلى مواجهة مع روسيا
23 مارس 2018 20:37
اتهمت موسكو، اليوم الجمعة، بريطانيا بدفع حلفائها الأوروبيين إلى مواجهة مع روسيا بعد قرار الاتحاد الأوروبي استدعاء سفيره لديها دعما للندن في قضية تسميم جاسوس روسي سابق، وفيما أعلنت بعض الدول أنها تفكر في إجراءات جديدة ضد موسكو.
وأدى حادث تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في الرابع من مارس الجاري في مدينة سالزبري الانجليزية إلى أزمة دبلوماسية بين موسكو ولندن وإلى تدهور العلاقات المتوترة أصلا بعدما أكدت رئيسة الحكومة تيريزا ماي أن روسيا تقف "على الأرجح" وراء الحادث.
وأعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل مساء أمس الخميس، أن قادة الاتحاد متفقون على أن "يعتبروا مع الحكومة البريطانية أنه من المرجح جدا أن تكون روسيا وراء هجوم سالزبري وليس هناك أي تفسير آخر ممكن".
واعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، من جهته خلال مؤتمر صحافي أعقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل "نرى أن هذا الهجوم يشكل تحديا جديا لأمننا ونعتبره مساسا بالسيادة الأوروبية".
وذكر ماكرون أن "الدول الأعضاء كافة أعربت عن تضامنها الكامل" مع بريطانيا، مساء الخميس، وقال إن القضية "تستدعي ردا منسقا وحازماً" وإن العديد من دول الاتحاد الأوروبي "وبينها ألمانيا وفرنسا ستعلن قريبا عن إجراءات منسقة".
وقرر الاتحاد في هذا الإطار استدعاء سفيره في موسكو لإجراء "مشاورات" في قرار دانته بشدة، اليوم الجمعة، روسيا التي تؤكد منذ البداية براءتها من تسميم الجاسوس وابنته.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين "نأسف لاتخاذ قرارات من هذا النوع مرة جديدة بناء على صيغة: من المرجح جدا"، مبديا الأسف مجددا لأن لندن لم تزود روسيا بمعلومات طلبتها حول القضية.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة من هانوي، إن السلطات البريطانية "تقوم بسعي محموم لإجبار حلفائها على اتخاذ إجراءات تهدف إلى المواجهة"، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي".
وقال لافروف "ما زلنا لا نرى وقائع، وغيابها يوحي بأن كل هذا استفزاز"، متهما لندن "بالتحرك لدفع الأزمة مع روسيا أعمق ما يمكن".
وأكد بيسكوف أن "روسيا لا علاقة لها إطلاقا بقضية سكريبال". وأضاف "لا نعلم ما هي العناصر التي أوردها الجانب البريطاني عندما تباحث في قضية سكريبال مع نظرائه" الأوروبيين المجتمعين في قمة في بروكسل.
وتابع بيسكوف "لا نعلم أيضا ماهية الأمور التي اتفق حولها قادة الاتحاد الأوروبي عندما أعلنوا دعمهم لبريطانيا".
وبعد أن طردت بريطانيا 23 دبلوماسيا روسيا اعتبرت أنهم جواسيس، أعلن قادة عدة دول في الاتحاد الأوروبي بأنهم يدرسون طرد دبلوماسيين روس أو اتخاذ خطوات أخرى، فيما أعلنت وزارة خارجية لاتفيا أنها تعتزم طرد "دبلوماسي أو أكثر" من السفارة الروسية في ريغا.
وقال قادة تشيكيا وليتوانيا والدنمارك وأيرلندا إنهم يفكرون في اتخاذ خطوات إضافية تشمل طرد دبلوماسيين.
أما رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار، فقال إن حكومته ستقرر مطلع الأسبوع المقبل إن كانت ستطرد دبلوماسيين عقب تقييم أمني. وقال فارادكار للصحافيين "لن نطرد الأشخاص الذين يعتبرون دبلوماسيين حقيقيين بشكل اعتباطي".
بدوره، أكد رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن أن حكومته تلقت "الإشارات القوية" التي صدرت عن قادة التكتل، وقال إنه سيعقد مشاورات مع أعضاء حكومته التي "ستفكر بشكل جدي خلال الأيام المقبلة باتخاذ خطوات إضافية".
وقال مصدر في الرئاسة الفرنسية، أمس الخميس، إن باريس مستعدة كذلك للتحرك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©