• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

هل للولادة في الماء فوائد على المواليد الجدد؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 مايو 2016

رويترز

أصبحت الولادة في الماء أكثر شعبية ولاسيما بين النساء اللائي يسعين لبديل لتجربة الولادة في المستشفى‭ ‬لكن دراسة جديدة لم تجد أدلة تذكر على ما إذا كان هذا الخيار جيداً بالنسبة للأطفال.

وحلل باحثون بيانات من 29 دراسة نشرت سابقاً وتوصلوا إلى عدم وجود اختلاف كبير بين الولادة في الماء وطرق الولادة الأخرى فيما يتعلق بالمضاعفات أو الوفاة بين الأطفال أو التحويل لوحدة العناية المركزة. ولكن معظم هذه الدراسات كانت صغيرة ولم تظهر أيضاً أي فوائد للولادة في الماء.

وقال الدكتور اليستير سوتكليف، وهو أكبر معدي هذه الدراسة وباحث في طب الأطفال في مستشفيات لندن الجامعية في بريطانيا «فكرة أن ولادة الطفل تحت الماء آمنة لم يثبت أنها آمنة أو غير آمنة في مراجعتنا. على الرغم من أن محاولة المخاض في الماء خطة جيدة، فإن نصيحتي هي الانتظار إلى أن تكون هناك أدلة أمان أكثر إقناعاً قبل الولادة بشكل فعلي في الماء».

وبالنسبة للأمهات، فإن المخاض في حوض استحمام به ماء دافئ يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والحد من الحاجة لاستخدام مخدر واحتمال التعجيل بالمراحل الأولى من المخاض قبل تمدد عنق الرحم بشكل كامل ويصبح الطفل جاهزا للنزول. ولكن حينما يحين وقت الدفع بالطفل، فإن الفوائد غير واضحة.

وقال سوتكليف وزملاؤه إن نحو تسعة في المئة من الرضع في بريطانيا تمت ولادتهم تحت الماء العام الماضي.

ولكن في الولايات المتحدة قدمت الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصيات ضد الولادة تحت الماء بسبب المضاعفات المحتملة بالنسبة للأطفال مثل الأمراض المعدية وصعوبة التنفس والغرق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا