الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

اختتام برنامج «أبوظبي للتعليم» لتطوير أداء المدارس الخاصة

اختتام برنامج «أبوظبي للتعليم» لتطوير أداء المدارس الخاصة
6 مارس 2011 00:18
اختتم مجلس أبوظبى للتعليم برنامج ورشة عمل تطوير الأداء في المدارس الخاصة التي أطلقها قطاع التعليم الخاص وضمان الجودة بالمجلس بمشاركة مديري ومديرات المدارس الخاصة في أبوظبي والعين والغربية. واستهدف البرنامج تزويد المدارس الخاصة بنظرة شاملة عن استراتيجية المجلس المتعلقة بتطوير الأداء بها، وتعزيز التواصل مع إدارات القطاع، وتعريفهم بإدارة تطوير المدارس ودورها، ومساعدة المدارس عند وضع خططها لتطوير الأداء بما يصب في مصلحة الطلبة ويواكب معايير المجلس. وأوضح معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس ابوظبي للتعليم أن هذه الورشة تأتي في إطار استراتيجية المجلس لتطوير المدارس الخاصة تلك الإستراتيجية التي تركز على ثلاثة عناصر أساسية من أهمها الارتقاء بمستوى الجودة في المدارس الخاصة عن طريق التركيز على تحسين أداء الطالب وتطوير مستوى جودة وسائل وأساليب التدريس وتعزيز مهارات وقدرات القيادات المدرسية. كما ترتكز توفير بيئة تعليمية وإدارية ملائمة بما يسهم في تهيئة مدارسنا الخاصة لتكون رافدا صحيحا لتخريج الطلاب المؤهلين لمواصلة تعليمهم العالي بيسر وسهولة دونما عقبات ويتم قبولهم في أرقى مؤسسات التعليم العالي سواء داخل الدولة أو خارجها. وأكد يوسف الشرياني المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالمجلس أن ورش العمل غطت جميع المدارس الخاصة في كل من أبوظبي والعين والغربية وتعتبر الأولى في سلسلة برامج التطوير التي وضعها المجلس للارتقاء بمستوى الأداء في المدارس الخاصة بما يصب في مصلحة الطالب باعتباره محور العملية التعليمية. ولفت إلى أن الورشة كانت فرصة لتزويد المدارس بأساليب تطوير الأداء وكيفية قيام كل مدرسة بوضع الخطة التي تناسبها من أجل تقديم خدمة تعليمية مميزة وتحقيق مخرجات تعليمية ترقى الى مستوى الطموحات ، كما كانت الورشة فرصة للتعرف على ما يدور في أذهان إدارات المدارس والإجابة على أي استفسارات لديهم. وقال إن آلية التواصل الإلكترونية الجديدة التي وضعها المجلس للتنسيق مع المدارس الخاصة سوف تسهم بصورة كبيرة في تعزيز التعاون القائم مع المدارس ويتيح للمجلس تلقي أية متطلبات تحتاجها المدارس لتطوير أدائها. وقال عدنان عباس مدير مدرسة النهضة الوطنية في ابوظبي إن عقد هذه الورشة جاء في توقيت مناسب مع إطلاق المجلس استراتيجيته لتطوير التعليم الخاص والتي تستهدف الارتقاء بالأداء في المدارس الخاصة واستعداد المجلس لتطبيق اللائحة التنظيمية الجديدة للمدارس الخاصة. وترى الدكتورة شيرين جبران مديرة مدرسة ليوا بالعين أن الورشة خطوة جيدة من المجلس أظهرت لنا رؤيته لدعم ومساعدة المدارس الخاصة فمن بين الفوائد التي تحققت من هذه الورشة أنهم قدموا لنا مواقع الكترونية يمكن للمعلمين والمعلمات الاستفادة منها كتدريب مجاني، خاصة أن معظم المدارس ليس لديها الإمكانيات المادية لتدريب معلميها أو عقد ورش عمل لهم. وتقول مهرة نصيب الحميري مديرة مدرسة النشء الصالح، كنا ننتظر هذه الورشة منذ زمن لقد كانت ورشة ممتازة بفضل المجموعة التي قدمتها وما يتمتعون به من رحابة صدر ووعي بدورهم وامكاناتهم ، فلقد أجابوا عن كل استفساراتنا وقدموا المساعدة في اي موضوعات خارج نطاق الورشة نفسها. وقال محمد عبد المهدي مدير مدرسة المرفأ الدولية الخاصة بالمنطقة الغربية إن الورشة حققت نجاحا كبيرا من حيث مساعدة المدارس في التعرف على أساليب تطوير المدارس الخاصة واعداد خطط التطوير التي تناسب كل مدرسة، واقترحت إدارات المدارس خلال الورشة اضافة بعض البنود الى لائحة التعليم الخاص الجديدة التي يستعد المجلس لإصدارها، ومنها وضع حد أدنى لرواتب المعلمين والإداريين بالمدارس الخاصة، وأن يكون تعيين المدير ونائب المدير من خلال المجلس طبقا للمعايير المطلوبة حتى لايكون لأصحاب المدارس سلطة مباشرة عليهم، وألا يتدخلوا في أعمال الإدارة، كما طالبوا برفع رسوم المدارس الخاصة التي تتقاضى رسوما قليلة والموافقة على تأجير المباني الحكومية الشاغرة في المنطقة الغربية للمدارس الخاصة. وتؤكد حمدة سعيد المنهالي رئيسة قسم التعليم الخاص في المكتب الإقليمي بالمنطقة الغربية أن الورشة ركزت في بدايتها على أهمية التواصل الإلكتروني بين المجلس والمدارس وضرورة العمل بالتعميم الذي أصدره المجلس بهذا الشأن حتى تستفيد المدارس.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©