• الخميس 29 محرم 1439هـ - 19 أكتوبر 2017م

300 مليون دولار من بريطانيا لدعم التنمية في السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2012

الخرطوم (الاتحاد) - كشف وزير الدولة للتنمية في بريطانيا استيفن اوبراين عن مشروع تنموي تنفذه بلاده للحد من الفقر في السودان بتكلفة 300 مليون دولار، عبر وكالة التعاون البريطانية إلى جانب مساعدات إنسانية تقدمها للمتضررين من الحرب بالتعاون مع الحكومة السودانية وجهات أخرى، كما كشف عن جهود يقودها لتحسين العلاقات بين دولتي السودان وجنوب السودان ومنع اندلاع حرب بينهما.

وأشار إلى إسهامات قدمتها بريطانيا لترقية قطاع الخدمات بحوالي (50) مليون جنيه أسترليني خلال السنوات الأربع الماضية، لتمكين 800 ألف شخص من الوصول لمصادر المياه النظيفة.

وأكد في مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم في ختام زيارة للبلاد استمرت ثلاثة أيام، دعم بريطانيا للوكالات الإنسانية لتوفر البرامج المتعلقة بالصحة والتغذية لنحو 3 ملايين شخص والمساعدة على توفير الأمن الغذائي وسبل كسب العيش لـ 1,5 مليون شخص. وقال إن بريطانيا ستدفع حكومتي السودان ودولة الجنوب إلى التفاوض وستعمل كل ما يمكنها، بالتضامن مع شركائها لمنع اندلاع حرب بين الطرفين، ودعا إلى عدم دعم المجموعات المتمردة في البلدين وإتاحة السبيل لوصول المساعدات الإنسانية لجنوب كردفان والنيل الأزرق. وعدد الوزير البريطاني مجالات التعاون مع السودان في قطاع التعليم والمنح الدراسية للطلاب السودانيين. ومن جانبها، أشادت وزيرة التعاون الدولي بالسودان إشراقة محمود بتطور العلاقات بين الدولتين وعدم تأثرها بقضايا سياسية، وأكدت تجاوب بريطانيا بشأن المشاركة في مؤتمر يعقد في مدينة اسطنبول التركية يعنى بالتنمية في السودان وقالت إن لندن أعلنت رسميا دعمها ومشاركتها في المؤتمر نهاية الشهر الحالي.