• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م
  12:22     وزير خارجية تركيا يقول إنه سيبلغ مسؤولين خلال زيارة لأربيل أن قرار إجراء الاستفتاء خطأ        12:37     البحرية الأمريكية تعزل قائد الأسطول السابع    

إصابة عشرات الفلسطينيين باختناقات في الضفة

الاحتلال يطلق 200 أسير ويقصف صيادين في غزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2012

علاء المشهراوي، وكالات

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الليلة قبل الماضية عن 200 أسير فلسطيني من مختلف محافظات الضفة الغربية عبر معبر الظاهرية جنوب محافظة الخليل بجنوب الضفة. وقالت أسر الأسرى المفرج عنهم إن الاحتلال أفرج عن أبنائهم، في إطار إعادة تفعيل قانون “المنهلي” الإسرائيلي الذي يقضي بخصم 13 يوما من السنة الأولى للمعتقل و7 أيام من السنة الثانية.

وتوافد إلى المعبر مئات السكان الفلسطينيين من مختلف أنحاء الضفة لاستقبال ذويهم المحررين، في وقت أفرج الاحتلال عن أسرى قضوا ما يقارب من عشرة أعوام داخل السجون الإسرائيلية.

في الأثناء، قصفت الزوارق الحربية الإسرائيلية فجر أمس قوارب الصيادين قبالة منطقة الواحة شمال غرب مدينة غزة. وأفادت مصادر أمنية فلسطينية، بأن الزوارق الحربية أطلقت قذائفها ونيران أسلحتها الرشاشة تجاه القوارب في تلك المنطقة، دون أن يبلغ عن إصابات في صفوف الصيادين.

وواصلت قوات الاحتلال فرض منطقة صيد محدودة بنطاق لا يتعدى ثلاثة أميال بحرية في عمق البحر، ونطاق حدودي بعرض ميل ونصف من حدود الفصل البحرية الشمالية، وتحرمهم من الوصول لأماكن الصيد الوفيرة، وتخالف بممارساتها هذه التزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال في قطاع غزة، وتنتهك حقوق الصيادين في الحياة، والعمل، وحرية الحركة والتنقل.

ووفقاً للمعطيات المتوفرة لدى مركز الميزان فإن معظم اعتداءات قوات الاحتلال بحق الصيادين تقع في المنطقة ضمن نطاق الأميال الثلاثة.

الجدير بالذكر أن قوات الاحتلال كرست من الحصار البحري المفروض على قطاع غزة بعد أن وضعت الزوارق الحربية الإسرائيلية إشارات ضوئية، تستخدم كعلامات بحرية قبالة شواطئ قطاع غزة، ووفقا لمصادر في نقابة الصيادين الفلسطينيين والثروة السمكية، فإن الإشارات الضوئية وضعت على امتداد ساحل قطاع غزة على مسافة ثلاثة أميال عن الشاطئ وتتباعد المسافة بين الإشارات حوالي (4 كم). ... المزيد