• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

فريق كلية الأغذية والزراعة يطور التجربة للحصول على براءة الاختراع

زراعة أنسجة الأرز بنجاح في مشروع بحثي لطلبة جامعة الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2012

محسن البوشي (العين)- نجح فريق من طلبة السنة النهائية بكلية الأغذية والزراعة بجامعة الامارات في زراعة انسجة أحد اصناف الأرز التي تتحمل ملوحة التربة بإدخال بعض الجينات الوراثية عليها ضمن مشروع بحثي أثبت امكانية تعميم التجربة على زراعة أنسجة النخيل.

وأكد الدكتور اجاي كومار جارج استاذ مشارك التقنية الحيوية النباتية بقسم الاراضي القاحلة في الكلية أهمية النتائج التي تم التوصل إليها مع تعدد فرص تطويرها والحصول بها على براءة اختراع، لافتاً الى أن هذه النتائج المهمة ستفيد كثيراً في زراعة انسجة النخيل لتفعيل جهود تحسين نوعية وزيادة انتاج النخيل في الدولة.

وأضاف كومار ـ الذي حازت ابحاثه بمجال زراعة الأرز 6 براءات اختراع في تصريح لـ «الاتحاد»: تتضاعف أهمية النتائج التي تم التوصل إليها قياساً بالأهمية البالغة لمحصول الارز الذي يمثل الغذاء الرئيسي لنصف سكان العالم، وتتجاوز حجم تجارته عالمياً الـ 700 مليار دولار سنوياً «.

وأشار جارج إلى أن التجهيزات المتقدمة للمختبرات العلمية الجديدة بالحرم الجامعي في المقام شجعت كثيرا على اختيار تكنولوجيا زراعة أنسجة الارز لتكون محور هذا المشروع العلمي الذي يسعى الى بحث امكانية موائمة أحد أصناف الأرز التي تزرع على نطاق واسع بدول جنوب شرق آسيا مثل اندونسيا، والفلبين، باكستان وتايلاند مع الظروف البيئية في دولة الامارات.

واضاف استاذ التقنية الحيوية النباتية بجامعة الامارات أن أبحاث زراعة الانسجة النباتية ذات القيمة الغذائية الكبيرة كالحبوب والارز وغيرها تستاثر بجل اهتمام الخبراء والباحثين المتخصصين في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم نتيجة نقص الغذاء والزيادة الكبيرة المضطردة في عدد السكان خاصة بالدول الافريقية التي تعاني من مجاعات.

ويرى كومار أن هناك امكانية كبيرة لزراعة هذا النوع من الأرز في الاراضي الملحية داخل البيوت المحمية وإنتاج كميات من بذور النبات التي تقاوم ملوحة التربة والحصول على براءة الاختراع وتطوير التجربة خاصة وان النتائج التي تم التوصل إليها تعد نموذجاً يمكن القياس عليه في زراعة أنسجة النحيل. ... المزيد

     
 

استفسار

جميل ان نسمع عن هذه الامكانيات على مستوى طلاب بكلوريوس لكن --هل 3 اشهر كافيه لانتاج وتقييم صنف ؟ ---- هل المرحله المختبريه كافيه للحكم على الصنف ؟ ارجو منكم ان ترسلوا لي نسخه من البحث المنشور (((نجاحكم يفرحنا)))

عمر | 2016-11-19

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا