• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تستهدف 3 آلاف أسرة مواطنة على مستوى الدولة

انطلاق المرحلة الثانية للمسح الوطني للسكري بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 مارس 2014

آمنة النعيمي (الشارقة) ـ انطلقت أمس في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، المرحلة الثانية لفعاليات المسح الوطني لقياس معدلات السكري في الدم، التي تستهدف دراسة 3000 أسرة مواطنة من جميع إمارات الدولة، تبدأها بمسح 1000 أسرة مواطنة من الشارقة، على أن تظهر نتائج المرحلة الأولى التي شملت 3000 مقيم من أصل 6000 أسرة يشملهـم المسـح في غضـون ستة أشهر.

ويهدف المسح الذي أطلقته وزارة الصحة، بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية،إلى التعرف إلى واقع المرض داخل الدولة، وتحديد نسبة الإصابة الفعلية به بين المواطنين والمقيمين، وكذلك أنماط الحياة المتبعة من قبل الأشخاص، والتي تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بالمرض.

وأكدت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، أن هذا المسح خطوة استراتيجية للنهوض بالوضع الصحي في دولة الإمارات، فيما يخص مرض السكري، وغيرها من الأمراض غير المعدية التي أصبحت تشكل خوفاً لدى الكثير من الأسر في الدولة.

وأوضحت كلثوم محمد حسن مدير إدارة المستشفيات بوزارة الصحة أهمية هذا المسح، مشيرة إلى افتقار جميع مؤشرات الإصابة بالسكر، أو مضاعفاته على مستوى الدولة تفتقر للدقة والتحديث، إذ ترجع الدراسة الوطنية الوحيدة للسكري للعام 1999 وأهمية الأمر قامت وزارة الصحة بالإعداد لتنفيذ الدراسة الوطنية لقياس السكر وعوامل الخطر المرتبطة به في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر.

وأشارت إلى أن الدراسة تشمل حوالي 6000 أسرة من المواطنين والمقيمين بالدولة من الجنسين، وأخذ القياسات الحيوية، مثل الوزن والطول ومحيط الخصر، ومحيط الرقبة وقياس ضغط الدم، وفحص الدم للسكري والدهون والكولسترول للأفراد المشاركين بالدراسة، حيث شارك في هذه المرحلة نحو 3000 من المقيمين من النساء والرجال في الإمارات الشمالية ودبي.

من جانبه، قال الدكتور نبيل سليمان رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع كلية الطب جامعة الشارقة الباحث الرئيسي للمسح، كلمة جامعة الشارقة: لقد حرصت كلية الطب في جامعة الشارقة، ومنذ بداية المسح أن تُكون شراكات استراتيجية مع وزارة الصحة والجهات الأخرى لإنجاح المسح الذي يعتبر المسح الوطني الأول على مستوى دولتنا الحبيبة للتوصل إلى إحصائيات دقيقة حول معدلات انتشار المرض.

وأكد الدكتور صقر المعلا نائب رئيس المكتب التنفيذي لبرنامج الشارقة مدينة صحية، أهمية هذا المسح، وما يشكله مرض السكري كأحد المتطلبات الرئيسية من وثيقة الالتزام في برنامج الشارقة مدينة صحية، التي وضعتها منظمة الصحة العالمية للاعتراف بإمارة الشارقة كإحدى المدن الصحية في العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض