• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

إلغاء اعتماد درجة الاختبارات الوطنية في التقييم النهائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 مارس 2015

دبي (الاتحاد)

كشفت الشيخة خولة المعلا وكيلة وزارة التربية والتعليم لقطاع السياسات التربوية، أن الوزارة قررت عدم اعتماد درجة الاختبارات الوطنية كجزء من تقييم الطلبة في نهاية العام الدراسي الحالي، لافتة الى أن الدراسة التي أجرتها الوزارة في الربع الأخير من العام 2014 بيّنت أن هذا الإجراء لن يُحدث التأثير المرتجى منه. وقالت إن الاختبارات الوطنية التي انطلقت أمس في الثاني من مارس شارك فيها نحو 55 ألف طالب من مختلف المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة. وتعقد الوزارة اليوم الثاني من الاختبارات الخميس المقبل في الخامس من مارس، والتي يؤديها الطلبة من صفوف الثالث، والخامس، والسابع، والتاسع. وقالت الشيخة خولة المعلا في تصريحات لـ «الاتحاد»، إن الطلبة سوف يمتحنون بالمواد الأساسية الأربع وهي اللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، والعلوم. وأوضحت أنه تمّ إلغاء جزئية الإملاء والاستماع في اختبار اللغة الانجليزية، وجزئية الإملاء في اختبار اللغة العربية والتي كانت معتمدة في السابق، مع الإبقاء على جزئية القراءة والكتابة في المادتين. وأكدت أن الاختبارات الوطنية كجزء من مكونات السياسة التعليمية لا بدّ أن تخضع للتطوير والتعديل كما هو حاصل مع خطة التعليم بشكل عام. وأشارت إلى أن وزارة التربية سبق أن أعلنت عن إلغاء امتحان الإعادة في الاختبارات الوطنية، كإجراء تشددي وتحفيزي في الوقت نفسه للمدارس والطلبة في آن واحد، لأخذ أداء الاختبارات الوطنية بجدية.

ودعت المعلا أولياء الأمور إلى التفكير بأهمية الاختبارات الوطنية بالنسبة للطلبة من جهة، وبالنسبة لمجمل العملية التعليمية وآليات تجويدها.

وأكدت أن الوزارة شددت على المدارس الحكومية والخاصة المشاركة في الاختبارات الوطنية على ضرورة تسليم أوراق الاختبار إلى المراقبين الموجودين، بالإضافة إلى تحديد أسماء الطلبة المتغيبين عنه. وأكدت أن الوزارة خلال الشهرين المقبلين ستعمل على إصدار النتائج والتقارير التحليلية المرافقة لها للاستفادة منها في تحقيق أهداف الوزارة.

والاختبارات الوطنية عبارة عن قياس مهارات وليس مقارنة درجات. إذ يتضمن بناء كل ورقة امتحانية نسب متفاوتة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها طلبة الصفوف المستهدفة، بالإضافة إلى مهارات أقل وأخرى أعلى من مستواه. والهدف من ذلك هو معرفة ما إذا كانت مهارات الطلبة تتناسب مع صفهم الدراسي. الوزارة وضعت الأهداف العامة لبرنامج الاختبارات الوطنية وفي مقدمتها تشخيص مواطن القوة والضعف في تطور أداء الطلبة وفق المناهج والأساليب المطبقة في العملية التعليمية، ومساعدة المعلمين في متابعة طلبتهم وتحديد مسار تقدمهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض