• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

14 بنداً لضبط إيقاع امتحانات الثاني عشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 مايو 2016

دينا جوني (دبي)

عممت وزارة التربية والتعليم على مديري المدارس الحكومية، لائحة تضم 14 بنداً من الضوابط الامتحانية للفصل الثالث والأخير للعام الدراسي 2015-2016، لطلبة الثاني عشر التي ستنطلق الأحد المقبل، والتي تشمل المدارس الحكومية، والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة، بالإضافة إلى دارسي المنازل وتعليم الكبار.

وأكّدت إدارة التقويم والامتحانات أن الأسئلة سيتم توريدها إلى المدارس، كما جرت العادة من دون أي تغيير، أي أن يحضر مدير المدرسة أو من ينوب عنه صباح كل يوم إلى مركز الامتحانات في كل منطقة لاستلام المغلّف الخاص بامتحان كل مادة على حدة. ولفتت الإدارة إلى أن الإجابات النموذجية للأسئلة سيتم تحميلها على نظام SIS. وشددت لائحة الضوابط على تخصيص قاعات منفصلة لطلبة الدراسة المنزلية عن طلبة التعليم العام، ومنع الطالب من دخول قاعة الامتحانات بعد مرور 15 دقيقة من بدء الامتحان، وفتح مغلفات الأوراق الامتحانية من خلال فريق مكلف، قبل بدء زمن الامتحان بخمس عشرة دقيقة.

وبالنسبة للإشراف، فإنه لا يحق لمراقب الدور من الإشراف على أكثر من 4 غرف امتحانية بحد أقصى، على أن لا يتجاوز عدد الطلبة في قاعة الامتحان 20 طالبا. ودعت الوزارة إلى عدم تكليف أحد من غير العاملين في المدرسة للقيام بأعمال الامتحانات، وعدم تكليف معلم المادة الدراسية بالملاحظة في يوم امتحان مادته أو في قاعة امتحانية يرتبط فيها بصلة قرابة مع أحد الطلبة.

ويتم توزيع جداول الامتحانات على الطلبة قبل أسبوع من بدء الامتحانات، وأن يتكون فريق تسلم كتيبات الامتحان من مدير المدرسة أو مساعده وعضو من الهيئات التدريسية أو الإدارية.

كما دعت الوزارة إلى التأكد من سلامة المغلفات الامتحانية من حيث الإغلاق وعدم فتحها إلا من قبل الطالب نفسه، والسماح للطلبة بالخروج من قاعات الامتحان بعد مضي ساعة كاملة من بدء موعد الامتحان. وتوثيق الإداريات كافة، المتعلقة بالامتحانات، لإمكانية الرجوع إليها وقت الحاجة من قبل الجهات المختصة بالمتابعة.

كما يجدر بالإدارات المدرسية، إعادة الكتيبات الامتحانية غير المستخدمة إلى مركز تقدير الدرجات من دون فتحها، وتعميم ارشادات الطالب على الصفوف كافة، المخصصة للامتحانات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض