السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جامعة الإمارات تستقبل 172 طالباً جديداً في برنامج الماجستير

11 مارس 2014 01:36
العين (وام) ـ استقبلت جامعة الإمارات العربية المتحدة 172 من طلبة برنامج الماجستير المستجدين لفصل الربيع لعام 2014، منهم 91 طالباً مواطناً بواقع 53 %. وأخطرت «عمادة القبول والتسجيل» بالجامعة جميع الطلبة المقبولين بالجامعة، مع تزويدهم بالمعلومات المتعلقة بالتسجيل، وسينتظم الطلبة المستجدون في 20 برنامج ماجستير مختلفاً. يذكر أنه خلال فصل الخريف من العام الماضي 2013 انتظم في جامعة الإمارات 980 طالباً وطالبة في برامج الدراسات العليا في 30 برنامج ماجستير مختلفاً وبرنامجي دكتوراه، في حين وصل عدد الخريجين في كل برامج الدراسات العليا إلى 201 في السنة الدراسية 2012/ 2013. وأشار الدكتور علي راشد النعيمي، مدير الجامعة، إلى أن الجامعة مستمرة في تطوير برامج الدراسات العليا، بالاعتماد على توجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى للجامعة، سعياً لتوفير فرص التعليم العالي الشاملة للراغبين في الدولة في مختلف المجالات، كالعلوم الاجتماعية والأعمال وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والقانون والطب والزراعة والتعليم ومجالات أخرى، انسجاماً مع رؤية الجامعة كجامعة بحثية رائدة. وذكر البروفيسور رياض المهيدب، نائب مدير الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أن عدد الطلبة في برامج الدراسات العليا ازداد بنسبة 15 إلى 20 % سنوياً في السنوات الثلاث الماضية، ما يؤشر على نوعية وتعدد برامج الدراسات العليا الـ37 المقدمة في الجامعة، واستجابتها لحاجة المجتمع، لافتا إلى أن كلية الدراسات العليا الجديدة بدأت تقديم خدمات دعم خارج المناهج الدراسية بالتعاون مع الكليات الأكاديمية والوحدات الإدارية، في سبيل توفير أجواء من الدعم المهني للطلبة كافة. كما استضافت الجامعة مؤخراً، المؤتمر الدوري الخامس لـ«منتدى رابطة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للبحث المؤسسي» «المينا أير»، بحضور ممثلين لـ 17 دولة، وبمشاركة عدد من المؤسسات والشركات ذات العلاقة بالتعليم العالي والبحث العلمي. وأكد الدكتور علي النعيمي مدير الجامعة أهمية البيانات في عملية صنع القرار، والدور الذي ينبغي أن تلعبه المؤسسات البحثية في تشكيل قيادة مؤسسة التعليم العالي، مشدداً على أن إنتاج التقارير الإحصائية لا يكفي بل يتوجب أن تصل المعلومات إلى أصحاب العلاقة كافة واستخدامه. وتحدثت الدكتورة ليزابيث ستانلي عضو مجلس رابطة البحث المؤسسي عن «رابطة الأبحاث المؤسسية» الأميركية ونقلت تحيات الرابطة للحضور. وقدم خبراء من الهيئة الوطنية للمؤهلات ورشة عمل بعنوان «أطر المؤهلات في الإمارات.. منظومة المؤهلات الإماراتية»، تأكيداً لأهمية «أطر المؤهلات الإماراتية» في توفير تعليم وفرص تدريبية تتماشى مع متطلبات سوق العمل الذي يشهد توسعاً سريعاً. وأشارت نورة المطروشي مديرة قسم «أطر المؤهلات» في الهيئة إلى أن الورشة وفرت فرصة لتبادل الخبرات حول التطورات والمراحل الأولية لتطبيق المنظومة. وتحدث في المؤتمر كل من الدكتور باتريك تيرينزيني من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، الدكتور ديفيد وودهاوس مدير مركز معلومات وإحصاءات التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي تطرق إلى مسألة استخدام البيانات. وقدم أعضاء فريق تصنيف الجامعات الدولي المشارك في المؤتمر عدداً من وكالات التصنيف، ومنها «التايمز للتعليم العالي» و«كيو إس» و«يو إس نيوز لتصنيف الجامعات»، وأجروا نقاشات مهمة حول دور التصنيفات في التعليم العالي الذي يعكس فعلياً نوعية التعليم، وطرح الحضور أسئلتهم حول المنهجية المتبعة في العديد من الوكالات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©