• الأحد 04 شعبان 1438هـ - 30 أبريل 2017م

كتبها محمد العبدالله الفيصل ولحنها سراج عمر

«مقادير».. رائعة طلال مداح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أبريل 2017

القاهرة (الاتحاد)

«مقادير يا قلب العنا، مقادير ويش ذنبي أنا، مقادير وتمضي حياتي، مشاوير واتمنى الهنا، على ميعاد حنا والفرح كنا، وكنا بعاد وعشنا على الأمل حنا، وكان الفرح غايب، وأثر الأمل كاذب» مقدمة واحدة من روائع الأغنيات الطربية الأصيلة التي شدا بها المطرب والموسيقار طلال مداح، وكتب كلماتها محمد العبدالله الفيصل ولحنها سراج عمر من مقام الصبا عام 1965.

وعن ذكرياته مع الأغنية، قال الموسيقار سراج عمر: «لحنتها في الرياض في أسوأ الظروف، وقد كنت أسكن في فندق أحب دائماً أن أسكن فيه اسمه «البطحاء»، وفي الواقع ولسوء الحظ لحنت الجزء الأول في الفندق من معاناة رهيبة جداً، ثم أكملت بقية اللحن في «خريص»، والذي تقول كلماته: يا أهل الهوى كيف المحبة تهون، كيف النوى يقدر ينسي العيون، نظرة حنين وأحلى سنين، عشناها يا قلبي الحزين، وهي كانت معاناة حقيقية، والعنا هنا أخذ دوراً مهماً للغاية، والحمد لله أنني استطعت أن أبرز الأغنية هذه بشكل جيد، وكما رسمه الأمير الشاعر محمد العبدالله الفيصل واستطعت أن أصل إلى إحساسه كشاعر».

ودافع عن ظهور إشاعات تنسب اللحن إلى آخرين، وقال: «العمل الناجح لابد أن يظهر البعض من الذين يحاولون أن يشوهوا صورته الجميلة، وأنا حريص جداً على ألا أصطدم بهؤلاء، وإذا كان النقد في صحافتنا المحلية فهذا أمر عادي ولكن عندما أنتقد في أي صفحة عربية أرد على ذلك الناقد مهما كان».

كما دافع عن اتهامه باقتباس اللحن من بعض الأغاني القديمة، وقال: «أنا مستعد للمساءلة القانونية وعلى مستوى العالم كله، لأن أعمالنا مرصودة في جمعية المؤلفين والملحنين في باريس وهذه جمعية قانونية، ومن لديه الاستعداد للمناقشة في أي لحن من ألحان سراج عمر فأنا تحت أمره».

وعن غناء الفنانة وردة الجزائرية لـ«مقادير»، قال: «وردة غنتها في برنامج فقط كان من إنتاج الفنان طلال مداح، وقد تم في ذلك البرنامج استضافة الشاعر إبراهيم خفاجي والفنانة وردة والفنانة صباح وأنا، وكانت الحلقة من إخراج المخرج التلفزيوني بشير مارديني، وكان من المفترض أن تغني إحدى المطربات أغنية سعودية، وقد وقع الاختيار بين «أغراب» و«مقادير»، وقد غنت وردة «مقادير» وقالت لي: لولا حبي لهذه الأغنية لما غنيتها، ولكن أتمنى أيضاً أن تلحن لي شخصياً». وأوضح أن وردة أجادت بشكل كبير في أداء «مقادير»، وكانت في قمة توهجها حتى إنها ساهمت في نشر الأغنية على مستوى العالم العربي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا