• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«حماس» تطور منظومتها الصاروخية

وفاة فلسطينية بسبب حصار غزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 مارس 2014

علاء المشهراوي (غزة) - أعلنت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة، أمس وفاة فلسطينية جراء الحصار المشدد على قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، إن المسنة نايفة صابر شاهين (64 عاما) من سكان دير البلح وسط قطاع غزة، توفيت وهي تنتظر منذ 23 الشهر الماضي أن تسمح لها السلطات المصرية باجتياز بوابة معبر رفح البري لاستكمال علاجها في مستشفيات القاهرة.

وأضاف أنه للشهر التاسع على التوالي لم يدخل أي من مرضى القطاع إلى مصر عبر بوابة معبر رفح البري، مناشدا السلطات المصرية إنقاذ حياة العشرات من المرضى العالقين في غزة.

من جانبها، أعلنت كتائب «عز الدين القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس» امس في مؤتمر صحفي أنها طورت منظومتها الصاروخية وتوعدت بضرب أي جهة تواجهها.

وأثناء افتتاح نصب تذكاري يحمل اسم ابرز مؤسسي الجناح العسكري لحركة حماس «ابراهيم المقادمة» الذي اغتالته اسرائيل في عام 2003 وثبت عليه نموذج لصاروخ ام75 المحلي، قال قيادي في القسام «استطاعت حماس أن تنقل المعركة لقلب الكيان بعد أن تمكنت من تطوير منظومتها الصاروخية وأنجزت ما عجزت كثير من الجيوش العربية على انجازه». وشدد القيادي في القسام «نحن قوم اذا بغي علينا صبرنا وان صبرنا اخذ بالنفاد» مضيفا «شلال الدم لن يتوقف حتى يعود الحق لأصحابه وتعود المقدسات للأمة الإسلامية». وقال القيادي العسكري وقد أحيط بعدد من مسلحي القسام الملثمين «مقاومة المحتل لا تحتمل المواقف الوسط ولا الاستراحة والطريق الى فلسطين يمر عبر فوهة البندقية». وأشار الى أن النصب التذكاري أقامته منظمته العسكرية «تخليدا للشهيد القائد والمفكر إبراهيم المقادمة الذي استشهد في مارس عام 2003، مبينا أن نموذج الصاروخ «حمل أول حروف اسم المقادمة ورقم 75 تعبيرا لمدى الصاروخ الذي يصل الى خمسة وسبعين كيلومتر حيث أطلقت القسام صواريخ من هذا النوع على مدينة القدس المحتلة وتل أبيب وهرتسيليا (شمال اسرائيل)». ورسمت على جدار النصب التذكاري خارطة فلسطين التاريخية وتم وضع علامات على مدن القدس وتل أبيب وهرتسيليا في إشارة الى أن القسام قصفتها بالصواريخ خلال الحرب الثانية نهاية عام 2012 فيما تم وضع علامة استفهام على مناطق شمال اسرائيل.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا