• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

روحاني وظريف يربطان نجاح المفاوضات بإلغاء العقوبات

كيري: الطريق طويل أمام اتفاق «نووي» مع إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 مارس 2015

ستار كريم، وكالات (عواصم)

صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس بأن مفاوضات إيران و«مجموعة 5+1» المؤلفة من بلاده بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا مازالت بعيدة عن إبرام اتفاق نهائي لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني على الرغم من تقدمها، محذراً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضمنياً من تسريب تفاصيلها حلال خطابه في الكونجرس الأميركي اليوم الثلاثاء، فيما ربط الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف نجاحها بقبول الدول الست الكبرى رفع جميع العقوبات الدولية والغربية المفروضة على بلاده.

وقال كيري، في مؤتمر صحفي في جنيف، إن بعض التقدم تحقق في المفاوضات لكن «الطريق طويل للمضي قدماً والوقت يمر». وأضاف «من الممكن التوصل إلى اتفاق ذلك غير مضمون ونحن نعمل من دون كلل من أجل تجاوز الخلافات».

وذكَّر في وقت سابق بنقطتين أساسيتين في المفاوضات هما «أولا: لا يوجد اتفاق شامل أو جزئي مع إيران، وثانيا: الولايات المتحدة تفضل عدم التوصل الى اتفاق على إبرام اتفاق سيئ». وأوضح أن الهدف الأساسي من أي اتفاق هو «جعل أمن أسرائيل افضل مما هو عليه حاليا»، وأن السؤال الأساسي هو معرفة ما إذا كانت ايران ستقبل اتفاقاً يتيح التأكد من أن برنامجها النووي سلمي بالفعل.

وفي إشارة إلى نتنياهو من دون ذكر اسمه، عبر كيري عن قلقه من معلومات تشير إلى احتمال كشف «تفاصيل انتقائية» في الأيام المقبلة، ما يجعل التوصل إلى اتفاق أمراً أصعب.

وقد صرح مسؤول إسرائيلي كبير طلب عدم نشر اسمه بأن الكونجرس الأميركي قد يكون «الكابح الأخير» لمنع إبرام اتفاق سيئ مع إيران. وقال للصحفيين على طائرة نتنياهو اللية قبل الماضية «انطباع إسرائيل هو أن أعضاء الكونجرس لا يعرفون بالضرورة كامل تفاصيل الاتفاق الذي نرى أنه اتفاق غير جيد. لابد من تذكر أننا سنكون مؤيدين لاتفاق جيد. نحن نشجع اتفاقا يجرد بالتراضي إيران من قدرتها على صنع قنبلة نووية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا