الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الرقابة الغذائية» يتلقى 876 شكوى خلال العام الماضي

«الرقابة الغذائية» يتلقى 876 شكوى خلال العام الماضي
17 ابريل 2010 00:46
تلقى جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية خلال العام الماضي 876 شكوى من الجمهور تفيد بوجود تجاوزات من قبل المنشآت الغذائية المختلفة التي تتداول الغذاء بكافة أشكاله وباختلاف مراحل إنتاجه للاشتراطات الصحية وسلامة الغذاء، وذلك بحسب البيانات الإحصائية الصادرة عن إدارة العمليات الميدانية في الجهاز. كما تلقى الجهاز خلال الربع الأول من العام الجاري 294 شكوى، كان نصيب شهر يناير الماضي منها 111 شكوى، و91 شكوى في شهر فبراير، و92 شكوى في مارس الماضي. ومن بين الشكاوى التي وصلت الجهاز العام الماضي تم حفظ 602 شكوى بعد متابعتها حيث ثبت عدم صحتها، ولم تتخذ فيها أي إجراءات رسمية، وبلغ نصيب المطاعم من الشكاوى التي قدمها الجمهور للجهاز العام الماضي 333 شكوى كان منها 192 شكوى غير صحيحة، وجاءت محلات الهايبر ماركت والسوبر ماركت برصيد 198 شكوى بلغ إجمالي الشكاوى غير الصحيحة منها 155 شكوى. أما المخابز فانتهى العام على 98 شكوى ضدها كان منها 68 شكوى غير صحيحة، أما المتاجر والبقالات فقدم الجمهور ضدها 93 شكوى منها تحقق الجهاز من عدم صحة 81 شكوى منها. وقال محمد جلال الريايسة مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال لـ “الاتحاد” إن أبرز الشكاوى تركزت حول نظافة المنشأة الغذائية، والتزام العاملين في المنشأة بالاشتراطات الصحية وسلامة الغذاء، فضلاً عن تلقي شكاوى عن عمليات البيع في المناطق المفتوحة. واعتبر الريايسة أن هذه الشكاوى تدل على أن المستهلك أصبح أكثر وعياً في التعامل مع الغذاء، حيث أصبحت شكاوى المستهلكين نوعية وتدخل في تفاصيل الأمور، داعياً جمهور المستهلكين للتواصل مع الجهاز عند وجود أي مخالفات بالاتصال على الهاتف المجاني 800555. وأكد الريايسة أن جميع الشكاوى والملاحظات التي وصلت الجهاز لقيت متابعة فورية وعاجلة من قبل إدارة العمليات الميدانية، وتمت موافاة أصحاب الشكاوى والمقترحات بالإجراء حيال الشكاوى التي تقدموا بها. وأشاد بالنقلة النوعية التي أحدثها ضم خدمات الهاتف المجاني في الجهاز إلى مركز اتصال حكومة أبوظبي والتي تعتبر خطوة نظمت عملية تلقى شكاوى ومقترحات الجمهور فيما يتعلق بالغذاء والمنشآت الغذائية في الإمارة. وتم الاستفادة من مميزات مركز الاتصال وفرق العمل المدربة على تلقي شكاوى واقتراحات الجمهور باحترافية عالية، إضافة إلى الخدمات العديدة التي يقدمها المركز الأمر الذي يساهم في الارتقاء بمستوى السلامة الغذائية ويساعد على تجاوب مثالي مع شكاوى ومقترحات الجمهور والعمل على حلها في وقت قياسي وفق معايير الجودة التي يتبعها الجهاز. وأكد الريايسة أن مختلف إدارات جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والفرق الميدانية تكثف حملاتها على المنشآت الغذائية وتواصل جولاتها التفتيشية ليل- نهار من أجل كشف جميع المخالفين وفرض العقوبات الرادعة بحقهم. وناشد في الوقت نفسه الجمهور بضرورة التواصل مع الجهاز في حال وضع اليد على أي مخالفة غذائية في أي منشأة تقع ضمن نطاق عمل الجهاز في إمارة أبوظبي وذلك لنشر ثقافة التفتيش الذاتي بين المستهلكين وتدعيم جهود الرقابة الغذائية في أبوظبي بتضافر جهود المسؤول والمستهلك على حد سواء. ومنذ تأسيس الجهاز عام 2005 أنيط به مسؤولية ضمان سلامة الأغذية في الإمارة، وأن يكون الجهة التي تضع التشريعات فيما يتعلق بسلامة الغذاء ويراقب المادة الغذائية من المزرعة وجميع القنوات التي يمر بها من عمليات التصنيع والتخزين والعرض وصولاً إلى يد المستهلك.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©